حقوق وحريات

اشتباكات بين مؤيدي ترامب وأصحاب الملابس السوداء (فيديو)

الشرطة أطلقت رصاصا مطاطيا على متظاهر حاول عبور حاجز ليدخل إلى الحديقة- تويتر
الشرطة أطلقت رصاصا مطاطيا على متظاهر حاول عبور حاجز ليدخل إلى الحديقة- تويتر
أعلنت الشرطة الأميركية أنها اعتقلت 15 شخصا خلال صدامات في مدينة بيركلي بولاية كاليفورنيا الأحد بين مؤيدين للرئيس دونالد ترامب وآلاف آخرين مناهضين له قاموا بتظاهرة مضادة لهم.

وجرت تظاهرة بشكل سلمي في بيركلي بالقرب من سان فرانسيسكو قبل أن تتحول قرابة الساعة 12:00 (19:00 ت غ) إلى اشتباكات بين المعسكرين في منتزه لوثر كينغ جونيور الذي أغلق أمام العامة.

وبدأت الصدامات حين قام مئات الناشطين المناهضين للفاشية والذين ارتدوا ملابس سوداء باجتياز الحواجز التي وضعتها الشرطة للفصل بينهم وبين التظاهرة المؤيدة للرئيس وشعارها "لا للماركسية في أمريكا".

وعمد المشاركون في التظاهرة المضادة إلى تطويق مؤيدي ترامب على وقع هتاف "لا لترامب، لا للكوكلاس كلان، لا لأميركا فاشية" و"أيها النازيون عودوا إلى منازلكم".

وقالت الشرطة التي اقتادت عددا من أنصار الرئيس ممن كانت وجوههم مغطاة إلى خارج المنتزه، إنها اعتقلت 14 شخصا، لانتهاكهم حظر ارتداء أقنعة وحملهم هراوات وأسلحة بدائية أخرى.

وذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز أن الشرطة أطلقت رصاصا مطاطيا على متظاهر حاول عبور حاجز ليدخل إلى الحديقة، بينما ألقى محتجون قنابل دخانية.

وأفاد مصور وكالة فرانس برس بأن مشاركين في التظاهرة المضادة قاموا برش جوي غيبسون زعيم حركة "باتريوت براير" (الصلاة الوطنية) اليمينية المتطرفة، بالفلفل.

ووضعت على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلات فيديو تظهر الناشطين المعارضين لترامب يهاجمون بشكل واضح مؤيديه وصحافيين.

وقالت سلطات المدينة إنها رفضت ثلاثة طلبات على الأقل للتظاهر من قبل الطرفين.

وصرحت آمبر كامينغز المؤيدة لترامب التي نظمت تظاهرة "لا للماركسية في أمريكا" بأنها طلبت بعد ذلك من مؤيديها عدم التوجه إلى مكان التظاهر لتجنب وقوع أعمال عنف.

وقالت الشرطة إن القسم الأكبر من المتظاهرين الذين بلغ عددهم في ذروة التظاهرة حوالي أربعة آلاف متظاهر تفرقوا في الساعة 15:30 (22:30 ت غ).











التعليقات (0)

خبر عاجل