سياسة دولية

أرقام مفاجئة لقتلى الحرس بسوريا يكشف عنها جنرال إيراني

إحصائيات قتلى الحرس الثوري تغضب الداخل الإيراني- أ ف ب
إحصائيات قتلى الحرس الثوري تغضب الداخل الإيراني- أ ف ب
كشف جنرال إيراني عن أرقام مفاجئة جديدة لقتلى الحرس الثوري في سوريا، وحجم الخسائر التي استنزفت القوات الإيرانية هناك.

ونقل موقع "بيك" الإيراني المقرب من التيار اليسار الإيراني مقطع فيديو للعميد حميد اباذري يتحدث فيه عن مشاركة قوات الحرس الثوري، وحجم خسائرها في سوريا.

ووفقا لمقطع الفيديو الذي ترجمته "عربي21" من الفارسية، فإن اياذري نائب رئيس جامعة الإمام الحسين العسكرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، يظهر متحدثا وسط جموع من الضباط والعسكريين الإيرانيين خلال مجلس تأبين أقيم لقيادي في قوات الحرس الثوري يدعى عباس دانشكر، الذي لقي مصرعه في معارك مدينة حلب السورية.

وقال العميد اباذري في الفيديو: "عندما أردنا إرسال قواتنا إلى سوريا، جمعتهم وقلت لهم، أيها الشباب أنا قائدكم، وأنا كقائد عسكري رأيت الحروب من قبل -في إشارة الحرب العراقية الإيرانية- أريد أن أقول لكم بأن الإحصائيات الرسمية العسكرية التي نمتلكها تشير لنا إلى أن ما يقارب من 25 في المئة إلى 30 في المئة من قواتنا التي أرسلناها أصيب عناصرها أو قتلوا في سوريا".

وأضاف اباذري في مقطع الفيديو المسرب وهو المسؤول الأول عن التجنيد والمشرف على إرسال قوات الحرس الثوري والمليشيات الشيعية المسلحة إلى سوريا أن "التخمينات والأرقام والإحصائيات العسكرية تؤكد أن من بين كل عشرة عناصر عسكريين أرسلناهم إلى سوريا قتل ثلاثة منهم، وأنا أكشف هذه الإحصائيات أيضا للعناصر التي نرسلها إلى سوريا لتعلم ما يحدث لها هناك".

وتأتي هذه التصريحات بعد يومين من نشر "عربي21" إحصائية خاصة عن مقتل 32 عنصرا من قوات الحرس الثوري الإيراني ولواء فاطميون الشيعي الأفغاني خلال المعارك التي تشهدها سوريا بين المعارضة السورية من جهة وقوات الأسد والحرس الثوري من جهة أخرى على الأراضي السورية.

اقرأ أيضا: "عربي21" ترصد قتلى لواء "فاطميون" بسوريا‎ (شاهد)

ويروّج الحرس الثوري الإيراني في دعايته الإعلامية في داخل إيران لتبرير تدخله العسكري في سوريا، بأنه يشارك في الحرب السورية "دفاعا عن مزارات ومقدسات الشيعة"، وليس عن حليف النظام الإيراني بشار الأسد، عكس الخطاب الإعلامي الذي يوجه إلى خارج إيران عن طريق الخارجية الإيرانية.

وتشارك إيران عبر تشكيلات الحرس الثوري الإيراني والمليشيات الشيعية المسلحة المنضوية تحت قيادة هذه القوات العسكرية في الحرب السورية دفاعا عن نظام الأسد، منذ انطلاقة الثورة في سوريا.
التعليقات (0)