اقتصاد عربي

هل يستحوذ "ميناء حمد" القطري على تجارة الشرق الأوسط؟

ميناء حمد قام بدور بارز في التغلب على الحصار المفروض على دولة قطر - جيتي
ميناء حمد قام بدور بارز في التغلب على الحصار المفروض على دولة قطر - جيتي
كشف مسؤول حكومي قطري عن مدى استحواذ ميناء حمد المقرر افتتاحه الثلاثاء على تجارة الشرق الأوسط.

وقال مدير مكتب الاتصال الحكومي في قطر، سيف بن أحمد آل ثاني، إن "ميناء حمد المقرر أن يُفتتح الثلاثاء المقبل، من المرجح أن يستحوذ على 35 في المائة من إجمالي تجارة الشرق الأوسط في العام المقبل".  

وأضاف في تغريدات على حسابه الرسمي على "تويتر": "ميناء حمد استمرارية لإنجازات الحكومة وإضافة كبيرة لدولة قطر والمنطقة والتجارة العالمية".

اقرأ أيضا: هكذا قامت قطر بمد 5 شرايين بحرية جديدة لمواجهة الحصار

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات القطرية في بيان لها أن الميناء سيمثل "نقلة نوعية في تحقيق التنوع الاقتصادي وتحسين القدرة التنافسية لدولة قطر بما يتواكب مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030".

وأوضحت الوزارة أن القدرة الاستيعابية لميناء حمد ستصل إلى 7.5 ملايين حاوية نمطية في العام الواحد، وذلك بعد إنجاز كافة مراحله. ويمتد الميناء على مساحة 28.5 كيلومترا مربعا.



وقد قام الميناء بدور بارز في التغلب على الحصار المفروض على دولة قطر من خلال توفير خطوط نقل بحرية عالمية متعددة وتنشيط حركة الاستيراد.

واستقبل الميناء خلال تموز/ يوليو الماضي نحو 49 ألف حاوية، و80 ألف طن من البضائع العامة، و5 آلاف سيارة، و74 ألف رأس ماشية، ونحو 8 آلاف طن من مواد البناء.

"شرايين بحرية"

ومنذ فرض الحصار على قطر، قامت الأخيرة بإنشاء شرايين بحرية جديدة بمدّها لمواجهة حظر جوي وبري وبحري فرضته عليها دول الجوار (السعودية والإمارات والبحرين) منذ 86 يوما.

وتمتد الخطوط بين موانئ قطر من جهة، ودول تركيا، والكويت، وسلطنة عمان، والهند، وباكستان من جهة أخرى.

وقال مسؤولون وخبراء اقتصاديون إن تدشين هذه الخطوط الجديدة، جاء ضمن حزمة جهود تقوم بها الدوحة، لتوفير مصادر نقل بديلة إثر قطع معظم خطوط النقل أمامها من جانب دول الجوار.

ويرى الخبراء بأنها تشكّل بديل الدوحة في مواجهة العقوبات المفروضة عليها من قبل دول المقاطعة، ومتنفّسا لحركتها الملاحية والتجارية عموما.

وكانت قطر تملك منفذا بريا وحيدا يربطها بالسعودية من خلال "معبر سلوى"، وخطوطا ملاحية رئيسية مع الإمارات والبحرين، كانت تعتمدها بشكل أساسي في نقل البضائع المختلفة، قبل أن تتأثر بقطع هذه القنوات.

و"معبر سلوى" هو المنفذ البري الوحيد الذي يربط قطر بالعالم، وكان يمر من خلاله، قبل اندلاع الأزمة الخليجية، أكثر من 60% من مواد البناء وتجهيزات البنية التحتية، و40% من واردات المنتجات الغذائية.

والمنفذ يتبع جغرافيا محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية بالسعودية، ويبعد عن العاصمة (الرياض) 460 كلم، ويبعد عن العاصمة القطرية (الدوحة) 90 كلم.

ومنذ 5 حزيران/ يونيو الماضي، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

وفرضت تلك الدول، عقوبات اقتصادية شملت إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري والحدود البحرية والجوية، ما تسبب في إغلاق منافذ استيراد مهمة لقطر، البالغ عدد سكانها نحو 2.7 مليون نسمة، يعتمدون بشكل أساسي على الواردات في تلبية معظم حاجياتهم الغذائية.
التعليقات (0)