حول العالم

جمعية دولية تطالب بتحقيق حول طريقة نحر أضاحي الحج (فيديو)

نبهت الجمعية الدولية إلى مخاطر السعي إلى تحقيق الربح على حساب الضوابط الشرعية- أرشيفية
نبهت الجمعية الدولية إلى مخاطر السعي إلى تحقيق الربح على حساب الضوابط الشرعية- أرشيفية
انتقدت جمعية الرفق بالحيوان الدولية اليوم الاثنين طرق الذبح غير الإنسانية للمواشي في المملكة العربية السعودية على هامش موسم الحج لهذا العام وغياب الرقابة اللازمة لذلك من السلطات السعودية.

وأصدرت الجمعية بيانا بهذا الخصوص حصلت "عربي21" على نسخة منه، أرفقت معه شريط فيديو تم التقاطه في الأول من أيلول/سبتمبر الجاري الذي وافق أول أيام عيد الأضحى لدى المسلمين، من أحد مذابح المواشي في مكة المكرمة.

وأظهر شريط الفيديو عمليات ذبح سريعة يقوم عليها جزارون للأغنام وهي واقفة، وبصورة مخالفة للهدي النبوي في ذبح الأضاحي، ومن ثم يجري رميها فوق بعضها بصورة متكدسة "لا حضارية أو إنسانية" كما قالت الجمعية، فيما لا يزال الكثير منها يلفظ أنفاسه الأخيرة.

وأكدت الجمعية أن الأرقام الكبيرة من المواشي المطلوب ذبحها في موسم الحج لتغطية احتياجات الحجاج المسلمين لا يجب أن تعني الاستهتار والتساهل في طرق الذبح وعدم احترام الضوابط الإنسانية وحتى الشرعية لإتمام ذلك.

ونبهت الجمعية الدولية إلى مخاطر السعي إلى تحقيق الربح على حساب الضوابط الشرعية في التعامل مع ملف الذبح، محملة السلطات الرقابية في الحكومة السعودية مسؤولية هذا الفعل والتساهل في ضبط الرقابة الصحية والشرعية.

وطالبت الجمعية بفتح تحقيق دولي في ملابسات ذبح المواشي في السعودية خلال موسم الحج لهذا العام، والتحرك من قبل المؤسسات الحقوقية المختصة للضغط على الرياض لتوفير آليات رقابة صحية وشرعية لطرق الذبح مستقبلا.

وكانت السلطات السعودية أعلنت الأحد، عن ذبح أكثر من مليون و330 ألف رأس ماشية خلال موسم الحج في مكة المكرمة، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، توزعت بين 884 ألف رأس من الأغنام و446 من البقر.


التعليقات (4)
عبد الله
الثلاثاء، 05-09-2017 02:44 ص
من سدني -- الحق يقال للأخ قبل الغير . ام ان نهي بعض السعوديين على المنكر ممنوع اتفق الفقهاء على أن من آداب الذبح : أن لا تذبح بهيمة أمام أختها . وهذا من تمام حسن الشريعة ، واتصافها بالرحمة والإحسان ، ومكارم الأخلاق . - " وَيُكْرَهُ أَنْ يَذْبَحَ شَاةً وَالْأُخْرَى تَنْظُرُ إلَيْهِ -" فَلَا يَصْرَعهَا بِعُنْفٍ , وَلَا يَجُرّهَا لِلذَّبْحِ بِعُنْفٍ , وَلَا يَذْبَحهَا بِحَضْرَةِ أُخْرَى " " ولا يذبحها بآلة كالة ثم يعذبها وهو يذبحها . وأيضاً لا يذبحها أمام أختها ؛ لأن هذا تعذيب "
من سدني
الثلاثاء، 05-09-2017 12:33 ص
كيف تريدون الذبح (على ألطريقه البوذيه في ذبح مسلمين بورما مثلاً ام على طريقة الأسد بالبراميل والكيماوي ام على طريقة السيسي تحت التعذيب في الزنازين والامريكان والروس ) نرجوا الجمعيات وحقوق الانسان ان يختاروا على اي طريقه ليتم اتباعها لعدم الوقوع في المحظور وشكراً لهذه الحمايات للاهتمام بابناء فصيلتهم ودفاعهم الا ساء مايحكمون
عامر الهمشاري
الإثنين، 04-09-2017 11:42 م
ما أكثر تشدق كلاب نجد بأنهم حماة الشريعة و هي منهم براء.
يوسف
الإثنين، 04-09-2017 09:46 م
حسبنا الله ونعم الوكيل يجب أن يحاسبون هؤلاء موووو مسلمين