سياسة دولية

إسرائيل توسع وجودها بأفريقيا وتفتح ممثليتين في كينيا وغانا

نتنياهو زار أفريقيا مرتين العام الماضي- أرشيفية
نتنياهو زار أفريقيا مرتين العام الماضي- أرشيفية
تسعى إسرائيل لتعزيز وجودها في القارة السمراء عبر بوابة النشاط التجاري، حيث تفتتح العام القادم ممثليتين اقتصاديتين جديدتين في نيروبي وأكرا.

ونقلت صحيفة إسرائيل اليوم عن وزير الاقتصاد إيلي كوهن قوله بأن فتح الملحقين يأتي من أجل تعزيز عمل وزارة الاقتصاد والصناعة في أفريقيا كجزء من قرار الحكومة لتنويع مقاصد التجارة.

وأضاف أن إسرائيل ترى في قارة أفريقيا هدفا هاما للسنوات القادمة بالنسبة للصناعة والشركات الإسرائيلية، حيث يمكنها أن تستغل الطاقة الهائلة الكامنة في القارة.

اقرأ أيضا: ملتقى بنواكشوط يدعو لانتفاضة ضد تغلغل إسرائيل بأفريقيا (صور)

وبلغ التصدير من إسرائيل إلى أفريقيا نحو 800 مليون دولار في العام الماضي، فيما شكل التصدير إلى كينيا وغانا نحو 13 في المئة من إجمالي التصدير إلى إفريقيا. وأساس هذا التصدير هو المعادن، الكيميائيات، المنتجات الزراعية، الصناعة والشرائح الإلكترونية. 

وبحسب مراقبين فقد باتت أفريقيا هدفا استراتيجيا للسياسة "الإسرائيلية"، حيث أن هناك توجها لدى صناع القرار الإسرائيلي لتوسيع العلاقات السياسية والأمنية مع مجتمعات جديدة، إلى جانب الحلفاء التقليديين في شمال أميركا وغرب أوروبا.

وشددوا على أن إسرائيل تولي أهمية للتعاون الأمني والاستخباري مع أفريقيا، إلى جانب توقيع العقود التجارية الخاصة بصفقات الأسلحة والعقود الاستثمارية.
التعليقات (0)