سياسة عربية

ستراتفور: هذا مصير لقب "خادم الحرمين" بعد حكم ابن سلمان

أفكار ابن سلمان التي يصفها البعض بالليبرالية تثير جدلا واسعا - أ ف ب
أفكار ابن سلمان التي يصفها البعض بالليبرالية تثير جدلا واسعا - أ ف ب
كشف موقع "ستراتفور" عن مفاجأة تتعلق بلقب "خادم الحرمين الشريفين" الذي يحمله ملوك المملكة العربية السعودية.

وقال الموقع: هناك نية لدى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لفصل وصف الملك عن خادم الحرمين الشريفين عندما يعتلي العرش.

ونقل الموقع في التقرير الذي ترجمت "عربي21" أجزاء منه، عن مصادر قولها إنه عندما يعتلي ولي العهد العرش، فإنه يخطط للفصل بين مسمى "الملك" ولقب "خادم الحرمين الشريفين" اللذين يترابطان حاليا.

وقال الموقع إن لقب "خادم الحرمين الشريفين" يشير إلى سيطرة المملكة على مكة والمدينة المنورة، وهما من أقدس المواقع الإسلامية".

وأشارت إلى أنه على الرغم من أن ملوك السعودية استخدموه فقط منذ الثمانينيات، لكنه يعود لقرون من الزمن، ويهدف استخدامه إلى الربط بين شرعية المملكة وقوتها الدينية في العالم الإسلامي.

ويقول الموقع إنه إذا تخلى ولي العهد عن ذلك، فمن شأن هذه الخطوة أن تحول الملك إلى زعيم مدني علماني، بدلا من شخصية الأب الروحي للمسلمين حول العالم.

وتشير إلى أنه على الرغم من كونه تعديلا صغيرا في بعض النواحي، لكنه قد يعبر عن ميل كبير من قبل الحاكم الشاب لصياغة طريق جديد للمملكة.
التعليقات (8)
عربي
الإثنين، 18-09-2017 04:39 م
سوف لا يكون هناك اي تغير السعوديه تسير علي خطي العلمانيه للاسف
الدسوقي
الإثنين، 18-09-2017 02:39 م
أولا : تعليق هذا " المسعود " السعيد في سعوديته و عبوديته لآل سعود ، يقدم لنا صورة وافية و كافية عن عقلية و منطق رعايا هذه المملكة الذين يتميزون - إلا القليل منهم - بالغباء و الحمق و السطحية في التفكير و غياب المنطق و التقدير ، و هي صفات غرسها فيهم الملك الجبري " آل سعود " و " إكليروسه " " آل الشيخ " ،و أنا أرثي لهم لأنهم سيصبحون ك" الأيتام في مأدبة اللئام " عندما يسقط هذا الملك العضوض بل الجبري قريبا إن شاء الله . ثانيا : اسم " خادم الحرمين الشريفين " لا يليق حمله بمن يعادي الإسلام و يوالي اليهود و النصارى و يسخر مقدرات الأمة و ثرواتها لخدمتهم و الشد من عضدهم ، و يخذل المقاومة الإسلامية البطلة و الباسلة في أرض فلسطين المباركة ، و لا يهتم بأمر المستضعفين من إخواننا المسلمين كما في " ميانمار " و غيرها . . . و ما يفعله الملك الجبري في الجزيرة يعد سياسة " ماكيافيلية " بكل ما للكلمة من معنى ، و هو خداع للعامة و ذر للرماد في العيون ، يؤكد ذلك التحالف الأبدي بين " آل سعود " و " آل الشيخ " الذين لا هم لهم سوى تبرير ما لا يبرر من أعمال و سلوكات يقوم بها " آل سعود " على مرأى و مسمع من شعب الجزيرة المغلوب على أمره ، و ما اعتقال خيرة أبنائه و علمائه و دعاته كالعودة و القرني و المالكي و غيرهم من المصلحين و الإصلاحيين - أخيرا - إلا دليل دامغ لهم على ذلك . . . و الآتي - هناك - أعظم ؛ حسب كل المعطيات و جل التوقعات ، ونسأل الله تبارك اسمه أن ينصر الإسلام و أهله و يخذل ملة الكفر و الشرك و البغي في الأرض بغير الحق ؛ و الحمد لله رب العالمين .
عمر
الإثنين، 18-09-2017 02:18 م
مثل هؤلاءالاجلاف الاجدر بهم الا يعرفوا حدود الله فتاريخ الاعراب معروف با لخسة والدناءة الحماقة كيف يمكن لهؤلاء السفلة من امراء السوء في امارالت العهر والخنا وامير الدياثة في السعودية ان يكونوا في خدمة الحرمين ليدهبوا الي ال صهيون ينظفوا مراحضهم وهدا كثر عليهم الا لعنة الله علي هؤلاء السفة
Souida Ahmed
الإثنين، 18-09-2017 02:06 م
الي طريق الزوال والثبور ?ل سعود ان شاءالله يخدم بيع اجداده من آل قريضة
amer
الإثنين، 18-09-2017 01:56 م
احفاد مسيلمة الكداب يعودون من جديد عصابة من الزنادقة المرتدين الدن اشرابت قلوبهم با لكفر والنفاق انهم يعوون الي اصولهم العالم يطالع يوميا الانجازات العلمية والتكنولوجية هنا وهناك والاعراب الاجلاف ينفقون الملايير للتدمير انظروا ايها الناس الي امراء الامارات امراء السوء انهم يجسدون حالة الردة والكفر البواح ويتبجحوم بدلك من انتم العالم لا يعير لكم اي هتمامهم انه الامم المتحضرة تضك علي تصرفات المجانين الحمقء حقا ان الاعراب يعودون الي جاهليتهم الاولي الحماقة وسوء التصرف الحسة الدناءة الدياثة الانحلال صفافت كانوا قد جبلوا عليها ايام الجاهلية الابعدا لاعراب عن الامم التحضرة