سياسة عربية

المحكمة الاتحادية بالعراق تقرر إيقاف استفتاء إقليم كردستان

المحكمة الاتحادية العليا بالعراق عدت الاستفتاء غير دستوري- أ ف ب
المحكمة الاتحادية العليا بالعراق عدت الاستفتاء غير دستوري- أ ف ب
أصدرت المحكمة الاتحادية، الاثنين، أمرا ولائيا (نمط من القرارات للبت في قضايا مستعجلة) يقضي بإيقاف إجراءات استفتاء كردستان العراق، داعية إلى وقف إجراءات الاستفتاء على انفصال الإقليم.

وجاء في بيان للمحكمة الاتحادية العليا: "عقدت المحكمة الاتحادية العليا جلستها، اليوم، بحضور الأعضاء كافة ونظرت في الطلبات المقدمة بوقف إجراءات الاستفتاء في إقليم كردستان وفي المناطق المشمولة بالاستفتاء".

وأضاف أنه "بعد المداولة ولتوفر الشروط الشكلية القانونية في الطلبات، أصدرت المحكمة أمرا ولائيا بإيقاف إجراءات الاستفتاء المنوي إجراؤه بتاريخ 25 أيلول 2017، بموجب الأمر الرئاسي المرقم (106) في 8 حزيران 2017 الصادر عن رئاسة إقليم كردستان لحين حسم الدعاوى المقامة بعدم دستورية القرار المذكور".

وأوضح بيان المحكمة الاتحادية، أن "ذلك جاء استناداً إلى أحكام المادة (151) من قانون المرافعات المدنية رقم (83) لسنة 1969".

وعقب ذلك، أصدر مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي بيانا جاء فيه إن الأخير وجه طلبا إلى المحكمة الاتحادية بشأن عدم دستورية إجراء انفصال أي إقليم أو محافظة عن العراق، وكذلك إصدار أمر ولائي بإيقاف إجراءات استفتاء انفصال إقليم كردستان، وبناء عليه وافقت المحكمة الاتحادية على الطلب.

وكانت اللجنة العليا للاستفتاء في إقليم كردستان وخلال اجتماع لها أمس الأحد، بحضور رئيس إقليم كردستان، مسعود البارزاني، أعلنت  أن إجراء الاستفتاء سيكون بموعده المحدد ورفض البديل المقترح.
التعليقات (0)