قضايا وآراء

(كومونة باريس) أضواء إضافية تضيء الحكاية

هشام الحمامي
1300x600
1300x600
يقولون إن الرواية هي التاريخ الخاص للأمم، وهذا صحيح إلى حد كبير بل وأكثر كثيرا مما هو خاص، وإلا فماذا تصنف روايات مثل (خريف البطريرك ومائة عام من العزلة) لجارثيا ماركيز أو رواية مثل (يوم من حياة ايفان دينيسوفيتش) لألكسندر سولجنستين، ولماذا نذهب بعيدا فها هو نجيب محفوظ وروايات (السمان والخريف) و(اللص والكلاب) و(القاهرة 30) وقد كانت التورية والرمزية فيها أسطع من أن تخفى وكان الناس يتندرون بها في مجالسهم والغريب أن الأستاذ هيكل كان ينشرها له كلها في الأهرام لتجميل وجه القسوة والعتو والعنف البالغ لنظام يوليو من ناحية ولاستعراض الأستاذ/ هيكل لقوته ونفوذه من ناحية أخرى بما في ذلك طبعا تصفية حساباته الخاصة مع خصومة في الأجهزة الأمنية والرقابية.  

الحاصل أن بريخت الكاتب المسرحي الألماني الشهير والمتوفى سنة 1956م  كتب مسرحية مدهشة عن موضوع أكثر إدهاشا سيظل الثوريون كل وقت يقرؤونه ويتناقشون حوله وهي (أيام الكومونة) كتبها عام 1949 م والتي هي، ويا لمحاسن التاريخ الذي لا يعرف الصدف، مليئة بحوارات تكاد تنطق بما تعيشه المنطقة العربية الآن.

 نحن أمام مجموعة من أهل الكومونة وهم ينتقلون من قمة الحماسة كعمال فقراء مناضلين تمكنوا من احتلال بعض المناطق والتلال وصار في مقدورهم أن يزعموا أنهم يشكلون خطراً حقيقياً على الحاكم (تيير)وجنوده، سنعرف بعدها أن هذا القزم الاسطوري (تيير) كما أطلق عليه كارل ماركس، وبالمناسبة أصدقاؤنا اليساريون يعتبرون الكومونة أيقونة في تاريخ اليسار كله، تيير الذي نشأ في بيئة مدقعة الفقر سيتحالف مع ألمانيا العدو التاريخي لفرنسا ضد الثوار. 

هؤلاء العمال الفقراء كانوا غارقين في حلمهم بالحكم الرشيد الذي هو آت لا محالة ! إن هذا الشعور يملأ الثوار حماسة وتفاؤلاً خصوصاً أنهم تصدوا بقوة لمحاولات (تيير) تجريد الحرس الوطني من سلاحه لحساب الألمان ما جعلهم يملؤون الشوارع والأزقة فرحا ورقصا.

غير أن الذي يحدث في الوقت نفسه هو غرور (قادة الكومونة) بانتصاراتهم الأولية وتخليهم عن المفاهيم والقيم الأساسية لروح الثورة، ستزداد فرحتهم باحتلال دار البلدية فيما هم يسيرون بخطى واثقة نحو النهاية الأليمة المليئة بالدماء، إذ أن هؤلاء القادة بدلاً من أن يتبعوا (طريق الثورة) حتى آخره أخذوا وهم متوجين بجهلهم بالتاريخ وقوانينه  يلجؤون إلى المساومات، وطفقوا يكبحون لجام الجماهير كلما أرادت أن تعبر عن نضالها بمواقف ثورية منذرة، بل إن الأمر وصل بالقادة المترددين إلى ذروة الخيبة حين قرروا أن حُرمة (المصرف المركزي) يجب ألا تمس، وأن أي محاولة من الثوار في هذا الإطار سواء المصرف أو غيره من المؤسسات الشبيهة سوف تقاوم بالقوة.

كان طبيعيا أن هكذا قرارات وتصرفات لن تفضي إلا إلى تصدع الصفوف وفراق الرفاق، سيفلت زمام الأمور من كل الأيادي لاسيما القادة الذين باتوا غير قادرين على السيطرة، التضارب والعداء بين الثوار أنفسهم قادة وأفراد سيزيد الأمور إرباكا وسيمكن كل الأعداء الذين اجتمعوا معا من أن يوحدوا صفوفهم تحت رعاية الارستقراطية الفرنسية، وبتواطؤ من البورجوازية التي كانت تساند الكومونة في بدايتها بخجل وتردد، الآن لا وقت للخجل، فينضموا إلى الأعداء. وهكذا انتهت الأمور بسحق الكومونة ومقتل ثوارها فيما البورجوازيون من حلفاء الأمس يراقبون المجازر صامتين.

(هل سمعتم عن شيء مثل هذا هذه الأيام؟) سيتحالف ( تيير) مع الارستقراطية الفرنسية العتيقة والتي ما هي إلا الامتداد التاريخي لأسرة البوربون ليس هذا فحسب، يل سيتحالف مع العدو التاريخي لفرنسا فيما كان يجري من تحت لتحت بينه وبين بسمارك في ألمانيا.

 هل رأيتم كيف انشق قادة الكومونة على بعضهم البعض؟ هل رأيتم تهديدهم للثوار بأن (المصرف المركزي) حُرمة مقدسة؟ هل رأيتم رعاية الارستقراطية الفرنسية لكل أعداء الثورة؟ هل رأيتم حلفاء الأمس من البرجوازيين وهم يشاهدون المجازر بصمت مدهش؟ لقد بلغ مدى الهزيمة حدوده العليا، لكن هذا لم يكن كل شيء.

وسنقرأ بملء عيوننا حوارا مرعبا بين (جنفياف) إحدى مناضلات الكمونة ورفيقها (جان كابيه)، وهي بالمناسبة كانت تعمل مدرسة، هذا الحوار سيشرح ويفيض في شرحه ويكاد يقول كل شيء عن كل شيء في كل وقت وكل مكان، وهو ما سيرسمه قلم بريخت بنزعة غاضبة يملؤها المعنى النهائي لمئات الكومونات التي ستأتي في أي وقت: (فذات لحظة وإذ تصبح هزيمة الثوار في الكومونة حقيقة مؤكدة تتطلع جنفياف إلى جان قائلة: في هذه اللحظة فقط يا جان صرنا قادرين على أن نتعلم، فيقول لها جان بمرارة: ولكن ما فائدة أن نتعلم طالما أننا، أنت وأنا سوف نموت لا محالة؟ هنا تنظر جيفناف إلى رفيقها بدهشة قائلة: أنا لا أحدثك عنك وعني، أنا أقول نحن، ونحن شيء أوسع كثيراً من مجرد أنت وأنا.

 نعم، نحن شيء أوسع كثيرا من مجرد أنا وأنت ويستمر التاريخ في طرح سؤال الإنسان؟ وهو يراوح بين إذعانه وبؤسه من جانب، وثورته وحلمه من جانب آخر. 
التعليقات (0)

خبر عاجل