طب وصحة

بق الفراش.. علامات وجوده وطرق التخلص منه

طرق عدة للتخلص من بق الفراش- ميرور
طرق عدة للتخلص من بق الفراش- ميرور
نشرت صحيفة "ميرور" البريطانية تقريرا تحدثت فيه عن مشكلة البق، وأشارت أيضا إلى العلامات التي تُبين وجوده بفراشك، وطرق التخلص منه.

وبحسب التقرير الذي ترجمته "عربي21" فإن البق يعيش في زوايا وإطارات السرير والفرشة، وهي حشرات صغيرة بنية اللون مسطحة تتغذى على الدماء وهي النوع الأكثر تأقلماً على العيش مع البشر منذ عصور بعيدة.

ويتغذى بق الفراش على الدم وتخرج من مخابئها ليلا وتقوم بعضك، ولا يُعتقد بأنها تنقل أمراضا، وتميل للعيش في القماش والخشب ولا تعيش في البلاستيك والمعدن وتختبئ بالقرب من مكان نومك بالعادة.

عضة البق.. كيف تبدو؟

تكون عضة البق على شكل بقع حمراء محددة بإطار، وقد تكون مسطحة أو بارزة على الجلد كما أنها تثير الحكة بشدة، وتظهر بأغلب مناطق الجسم، لأن البق يعض أي مكان مكشوف من الجسد.

كيف تعالج عضات البق؟

يساعد كريم "الستيرويد" الخفيف أو مضادات "الهيستامين" على تخفيف الحكة، وقد تحتاج لمضاد حيوي في بعض الأحيان، وعليك مراجعة الطبيب في حالات الألم والاحمرار والتورم وأي أعراض للالتهاب.

بقع دم على الفراش

سترى بقع دم صغيرة جدا ناتجة عن بق نِمْت فوقه، وهذا الدم هو ما سحبته من جسمك.

بقع تبرّز البق

تبدو بقع تبرز البق كآثار نسيج سوداء على حواف غطاء السرير أو الفراش، وهي دم مهضوم يخرج على شكل براز البق.

بيوض البق وقشور البيض

تبيض أنثى البق من بيضة إلى خمس بيضات في اليوم، وقد تصل من 200 إلى 500 في فترة حياة البق، ففي درجة حرارة الغرفة المناسبة ووجود مصدر غذاء فقد يعيش البق لأكثر من 300 يوم.

ويكون بيض البق شفافا إلى أبيض لؤلؤي عند أول الوضع وتكون البيضة مغلفة بغشاء لامع يساعدها على الالتصاق بالأسطح، وتشبه في شكلها حبة الأرز وهي صغيرة جدا (بطول حوالي 1 ملم) لكن يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

قشر البق أو جلده المتخلص منه

جلد البق صغير جدا يشبه حبات الفشار الشفافة بعد التفقيس، فهو يبدأ بالحياة فورا ويبدو كالحشرات البالغة لكنه أصغر حجما وأفتح لونا، وأثناء نضوجه يغير جلده 5 مرات، مرة عند كل مرحلة من مراحل التطور، وتجده على الفراش والأسطح الصلبة وإطار السرير الخشبي.

كيف يبدو شكل البق؟


إن رؤيتك لحشرة بق الفراش هي أكبر دليل على أن لديك مشكلة بق في بيتك، ويتراوح حجمها من 4.5 ملم إلى ما يصل إلى 7 أو 8 ملم عند التغذية - تقريبا بحجم بذور التفاح. وتتحول إلى لون محمر بعد التغذية، لأنها ممتلئة بالدم.

رائحة عفونة 

ستعرف الرائحة حتى لو لم تشمها من قبل بغريزتك، ولدى البق غدد تفرز روائح عند تعرضها للانزعاج لتحذر باقي المجموعة وهي كرائحة عفن نفاذة، والخبر السيئ هو أنك إذا كنت قادرا على شمها فستعلم أن مشكلة البق عندك خطيرة.

كيف يمكنك التخلص من البق؟ 

إذن فأنت تعاني من البق؟ هذا أمر مقرف بصراحة، وأنت متأكد الآن على الأقل، لذلك يمكنك البدء باتخاذ الإجراءات وهناك ثلاث طرق للتخلص من البق، وهي:

اقتل البق الموجود في سريرك

ابدأ بإزالة كل الملاءات عن سريرك وأغطية الوسادات وأي شيء موجود على السرير، وقم بوضعها بكيس بلاستيكي يمكن إقفاله لمنع البق من الهروب والاختباء بأماكن أخرى في بيتك، خذ الأكياس إلى الغسالة واغسل ما فيها بماء ساخن وقم بتجفيفها على حرارة عالية إذا كان من الممكن وهذه الحرارة ستقوم بقتل البق.

أبق سريرك خاليا من البق 

قم بإزاحة سريرك وإبعاده عن أي شيء ملامس له مثل حائط أو مكتبة أو أي أثاث، وقم بإزالة أي شيء معلق على السرير أو مخزن تحته قد يلامس إطار السرير، فيجب أن يلمس السرير الأرض من خلال قواعده فقط، وضع أفخاخ البق تحت أرجل السرير وتبدو في شكلها كالكأس، وتقوم باعتراض طريق البق عند محاولته تسلق أرجل السرير.

اصطد البق في منزلك واقض عليه 

لا يجدر أن تكون الأغراض الشخصية والملابس أو الكتب ملقاة على الأرض فهي تصعب من عملية حل مشكلة البق، لذلك ضعها في أكياس بلاستيكية وخزنها في غرفة أخرى. وأي ملابس تم التقاطها عن الأرض أو ووجودها داخل جوارير الخزانة يجب تعريضها للبخار الساخن لمدة 45 دقيقة.
التعليقات (3)
بدور
الأحد، 12-05-2019 01:20 ص
بصراحه اعجبني
صبرينة
الأحد، 15-07-2018 05:05 م
واش
رضا
الأربعاء، 27-09-2017 09:51 ص
طال عمرك ذكرت تقارير وما فيه اي علاج أو طريق للتخلص منه