سياسة عربية

حفتر ينفي تورط الورفلي في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية

خليفة حفتر زعم احترامه لقوانين حقوق الإنسان وسلطة محكمة لاهاي الدولية - أرشيفية
خليفة حفتر زعم احترامه لقوانين حقوق الإنسان وسلطة محكمة لاهاي الدولية - أرشيفية
نفى اللواء المتقاعد خليفة حفتر، امتلاك "أدلة ملموسة" تثبت تورط آمر المحاور بالقوات الخاصة "الصاعقة" محمود الورفلي الموالي له، في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وقال حفتر في مقابلة مع صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية: "لقد اعتقلنا الورفلي بناء على تقارير تلقيناها، لكن لا توجد حتى الآن أدلة ملموسة، وفتحنا تحقيقا، وفي حال إثبات تلك الجرائم فستكون هناك محاكمة وإدانة"، وفق ما نشرت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء اليوم الجمعة.

وأكد حفتر الذي زار روما الثلاثاء الماضي للمرة الأولى بدعوة من الحكومة الإيطالية، احترامه لقوانين حقوق الإنسان وسلطة محكمة لاهاي الدولية، مضيفا: "لكن علينا أن نضيف بأنه في ليبيا ترتكب يوميا جرائم مروعة"، متسائلا لماذا يركزون فقط على الورفلي؟ على حد تعبيره.

وفي سياق آخر، نفى حفتر علمه بوجود ترتيبات لعقد اجتماع جديد في العاصمة الروسية موسكو مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج.

اقرأ أيضا: "الجنائية الدولية" تدعو حفتر لتسليم "الورفلي" لارتكابه جرائم

وأعرب حفتر عن تطلعه إلى لقاء المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، لمناقشة خارطة الطريق الجديد من أجل ليبيا التي أعلنها الأخير في نيويورك مؤخرا.

وفي معرض رده على سؤال حول دعوة الحكومة الإيطالية لاختيار المسار السياسي عوضا عن الحرب في ليبيا، قال حفتر: "بالنسبة لمسألة استخدام القوة، نحن لسنا بحاجة إلى المشورة، من الواضح أننا نفضل طرق السياسة، ولكن عندما لا تنجح هناك حاجة إلى حلول أخرى"، بحسب وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء.

وأضاف اللواء المتقاعد: "إننا نهزم الإرهاب الآن في ليبيا، ليس بالوسائل الدبلوماسية بل بالأسلحة، فنحن من يقرر كيفية الدفاع عن بلدنا وشعبه، وإلى اللحظة لم نستخدم القوة لحل الأزمة السياسية الداخلية"، على حد تعبيره.

اقرأ أيضا: منظمة حقوقية تشكك في جدية محاكمة الورفلي داخل ليبيا

وكانت وسائل إعلام ليبية قد نشرت مؤخرا، نقلا عن صحيفة روسية، بأن موسكو تحضِّر للقاء يجمع بين فائز السراج وخليفة حفتر، وأكد الأخير بأنها "المرة الأولى" التي يسمع فيها عن هذا اللقاء، وفق ما ذكرت وكالة (آكي) الإيطالية.

يشار إلى أن المحكمة الجنائية الدولية أصدرت في وقت سابق مذكرة اعتقال بحق محمود الورفلي، لاتهامه في تنفيذ عمليات إعدام ميدانية بحق مدنيين ومقاتلين تابعين لمجلس شورى ثوار بنغازي دون محاكم وقضاء، خلال العامين الماضيين.
التعليقات (0)