سياسة عربية

عدد المصريين يتجاوز الـ100 مليون نسمة.. والسيسي يعلق

أبدى السيسي دهشته من وجود عشرة ملايين وحدة سكنية يغلقها أصحابها- جيتي
أبدى السيسي دهشته من وجود عشرة ملايين وحدة سكنية يغلقها أصحابها- جيتي
بلغ عدد سكان مصر 104.2 مليون نسمة، بحسب أول تعداد إلكتروني للسكان والمنشآت في البلاد، تم الإعلان عنه اليوم السبت.

جاء ذلك في مؤتمر بالعاصمة القاهرة، وبثه التلفزيون الحكومي، حول إعلان نتائج التعداد العام للسكان والإسكان والمنشآت لعام 2017.

وقال اللواء أبو بكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء (رسمي)، في استعراضه للأرقام الرسمية للتعداد، إن عدد المصريين بلغ 104.2 مليون نسمة، منهم 94 مليونا و798 ألفا و827 نسمة بالداخل، و9.4 مليون نسمة بالخارج. 

وأوضح أن كل عشرة مصريين بينهم واحد في الخارج، ولفت إلى أن مصر تحتل المرتبة الثالثة عشرة من بين الدول الأكثر سكانا على مستوى العالم، موضحا أن القاهرة (العاصمة) أكبر محافظات مصر سكانا بـ9.5 مليون نسمة.

وعن عدد المنشآت بالبلاد، ذكر الجندي، أن هناك 16.2 مليون مبنى، بزيادة 14 مليون مبنى خلال الثلاثين عاما الماضية.

وكشف الجندي عن وجود 6.4 مليون منشأة اقتصادية بزيادة 5.4 مليون منشأة خلال الـ30 سنة الماضية.

وأوضح أن نحو 65.4% من المصريين يستخدمون الهواتف المحمولة (الجوال).

وخلال كلمة لها في المؤتمر، قالت هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن أول تعداد للسكان بمصر أجري عام 1897 حيث يعتبر أقدم تعداد على مستوى العالم.

وأوضحت أن تعداد 2017 هو الأول إلكترونيا في مصر بعد سنوات من التعداد الورقي التقليدي، وتم عبر "التابلت" والخرائط الرقمية واستهلك شهرين من العمل الميداني بدلا من عامين كانت ستخصص لو تم اعتماد النظام الورقي.

ودعا السيسي في كلمة موجزة في الاجتماع إلى الاستفادة من البيانات التي أتاحها التعداد ومنها عدد الفتيات اللاتي تزوجن في سن صغيرة.

وقال: "فوجئت أن العدد مش يسير، مش بسيط. يعني بنت عندها 12 سنة نحملها مسؤولية زواج وبيت وكلام من هذا القبيل". وأضاف: "يؤلمني ذلك. وأعتقد أنه يؤلم أي إنسان عنده ضمير حقيقي واهتمام حقيقي بأبنائه وبناته".

وأبدى السيسي دهشته من وجود عشرة ملايين وحدة سكنية يغلقها أصحابها دون استخدام في وقت يحتاج فيه كثير من المصريين إلى مساكن بأسعار أو إيجارات في متناول أيديهم.

ووفق بيانات رسمية سابقة، فإن التعداد العام للسكان والإسكان والمنشآت لعام 2017، هو أول تعداد إلكتروني كامل، وتم تنفيذه في الفترة من يناير/ كانون الثاني الماضي، إلى يوليو/ تموز الماضي.

والتعداد الحالي هو الرابع عشر في تاريخ التعدادات السكانية ويجرى كل 10 سنوات، وآخر تعداد أجري كان منذ 11 سنة بلغ 72.9 مليون نسمة.
التعليقات (1)
مصري جدا
السبت، 30-09-2017 05:03 م
شوف ياعم التعداد انا لن اتكلم عن السكان كثروة بشرية ضخمة لان هذا الكلام يحتاج عقول ونمط ادارة ونظام حكم غير موجود رشيد هذا في الاحلام فقط . انا ساتكلم عن نظرة السيسي للتعداد والارقام وهي نظرة غير علمية لان التحليل العلمي تقوم به مراكز الابحاث والدراسات التي تحول هذه البيانات الرقمية من مجرد الحالة الوصفية الى الحالة التشخيصية وكيفية تعظيم الفرص المتاحة لان هذا كلام كبير لا يستوعبه الصغار المهم ما لفت نظر السيسي 3 أرقام الاول تسبة السكان في استخدام المحمول وهي حوالي 66% وبالتالي كان القرار المسبق لتشر التعداد هو رفع سعر كروت الشحن بنسبة 36% تنفيذا لما قاله منذ سنوات لو الحكم بيدي هخلي اللي بيتكلم يدفع واللي بيرد يدفع ..الرقم الثاتي الذي توقف عنده السيسي هو عدد الشقق غير المسكونة والتي تبلغ حوالي 10 مليون وحدة سكنية لذا نحن في انتظار تشريع برلماني بخصوص هذا الامر اما بزيادة الضرائب العقارية او التاميم والمصادرة اما الرقم الثالث فهو نسبة زواج القاصرات ونتوقع ايضا تشريعات تعطل وتعيق هذا النوع من الزواج ان صدق ما جاء في التقرير ،، شخصيا اشك في بيانات وارقام واري انها وضعت هكذا لاغراض سياسية واقتصادية منها عدد الشقق ونسبة زواج القاصرات كمبرر لتشريعات ترغبها الحكومة ، لكن مثلا موضوع الشقق لن يتضرر منه الفقراء لانهم لا يملكون شقق للسكن فضلا ان تكون غير مسكونة ، اما موضوع زواج القاصرات فهي رسالة لارضاء المجلس القومي للنسوان في مصر ومغازلة للمؤسسات الدولية لان رضاء الخارج هام جدا للانظمة العربية المتخلفة ومنها بالطبع مصر عموما انتهز هذه الفرصة وادعو ابناء مصر العلماء في مجال التنمية البشرية والمحالات ذات الصلة بالتعداد الاستفادة القصوى منه لانه فعلا جهد كبير مبذول ومن الصعب على الاشخاص ومراكز الابحاث منفردة تحقيقة اهو تبقى الحكومة عملت حاجة ولو نصف مفيدة