اقتصاد عربي

الفقر بالمغرب يتراجع 16.8 بالمائة في عشرة أعوام

نسبة الفقر لا تتجاوز الـ4 بالمائة في الدار البيضاء الكبرى ونحو 6 بالمائة في الرباط سلا القنيطرة- أ ف ب
نسبة الفقر لا تتجاوز الـ4 بالمائة في الدار البيضاء الكبرى ونحو 6 بالمائة في الرباط سلا القنيطرة- أ ف ب
 بلغت نسبة تراجع عدد الفقراء في المغرب نحو 16.8 بالمائة خلال عشرة أعوام من عام 2004 وحتى نهاية العام 2014، ارتباطا بالتطور الاقتصادي والتحسن في المستوى المعيشي والتعليمي والدخل الفردي. لكن 2.8 مليون شخص يصنّفون في خانة الفقر المتعدد البُعد، يعيش 85 بالمائة منهم في القرى والأرياف.

وأفادت إحصاءات رسمية بأن مؤشر الفقر المتعدد البعد في المغرب انخفض بين عامي 2004 و2014 من 25 في المائة إلى 8.2 بالمائة فقط، باعتماد معايير نوع السكن ومستوى التعليم والحصول على الخدمات الأساسية، مثل الماء والكهرباء والمواصلات والصحة والتربية والرعاية الاجتماعية.

وكشفت دراسة أعدتها المندوبية السامية في التخطيط أن نحو 400 ألف شخص من سكان المدن، أي نحو 2 بالمائة، يُعتبرون فقراء بمعايير الفقر المتعدد البعد، في حين يرتفع هذا العدد إلى 2.4 مليون شخص في العالم القروي، أي نحو 17.7 بالمائة من مجموع السكان.

وكان عدد الفقراء الإجمالي يقدّر بنحو 7.5 مليون شخص عام 2004.

واعتبر المندوب أحمد لحليمي، أن الفقر ظاهرة قروية بامتياز لأنه منتشر أكثر في البوادي والأرياف، ويقل في المدن والحواضر. لكن على مستوى مقاربة أكثر شمولية للفقر، يلاحظ أن انتشار الفقر بنوعيه، المتعدد البعد والنقدي، يطال 11.7 بالمائة من السكان أي 4 ملايين نسمة. من بين هؤلاء 480 ألف شخص يمكن اعتبارهم يعيشون في وضعية فقر حاد، بجمعهم الفقر بنوعيه النقدي والمتعدد البُعد، ويمثلون بذلك 1.4 بالمائة من سكان المغرب.

وسجلت الدراسة نوعين من السكان في المغرب: مَن هم فوق خط الفقر ومَن هم تحته، وفقاً للمناطق والأقاليم التي ينتمون إليها، وضمّت محافظة بني ملال خنيفرة أعلى نسبة فقر في المغرب تصل إلى 13.4 بالمائة، وتبلغ 11.3 بالمائة في محافظة أسفي مراكش، و10 بالمائة في درعة تافيلالت، و9.6 بالمائة في فاس– مكناس، كما أنها سجلت 9.5 بالمائة في وجدة وشرق المغرب وطنجة تطوان الحسيمة على البحر المتوسط.

في المقابل، تنخفض نسبة الفقر في المناطق المطلة على سواحل المحيط الأطلسي، ولا تتجاوز 4 بالمائة في الدار البيضاء الكبرى ونحو 6 بالمائة في الرباط سلا القنيطرة، وتنخفض إلى 1.7 بالمائة في محافظة العيون الساقية الحمراء، وتبلغ 3.8 بالمائة في الداخلة أقصى جنوب صحراء المغرب، وترتفع إلى 7 بالمائة في أغادير- ماسة.
التعليقات (1)
راشد
السبت، 07-10-2017 05:16 م
يمكن زايد ماةاعتقد يقل

خبر عاجل