سياسة دولية

هكذا شبّه مسؤول روسي مسارعة واشنطن لبيع "ثاد" للسعودية

التكلفة الإجمالية للصفقة بين واشنطن والرياض تبلغ 15 مليار دولار - أرشيفية
التكلفة الإجمالية للصفقة بين واشنطن والرياض تبلغ 15 مليار دولار - أرشيفية
قام مسؤول روسي بإطلاق تشبيه "مثير" بسبب مسارعة واشنطن إلى بيع منظومة صواريخ "ثاد" للمملكة العربية السعودية.

وشبه أليكسي بوشكوف رئيس لجنة السياسات الإعلامية بمجلس الاتحاد الروسي (مجلس الشيوخ)، مسارعة واشنطن إلى الموافقة على بيع السعودية منظومة صواريخ ثاد، بردة فعل "كلب بافلوف". حسب ما نشرته وكالة "نوفوستي" الروسية.

وردة فعل "كلب بافلوف"، تعني الاستجابة الشرطية أو التعلم الشرطي، وهي نظرية في التعلم الترابطي أخترعها الطبيب الروسي إيفان بافلوف، وتوصل فيها إلى إسالة لعاب الكلب كلما رنّ له الجرس، لأنه عوّده قبل ذلك على تقديم الطعام له مترافقا مع رنين الجرس.

وكتب بوشكوف، في حسابه على تويتر: "وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على وجه السرعة على توفير أنظمة الدفاع الجوي (ثاد) إلى الرياض بمبلغ 15 مليار دولار، لأنها شعرت بالرعب من توقيعنا صفقة صواريخ (إس-400) مع تركيا، إنها ردّة فعلهم الطبيعية التي تشبه ردة فعل (كلب بافلوف)".

وجاء رد فعل واشنطن بعد أن نشرت معلومات عن رغبة المملكة العربية السعودية شراء منظومات صواريخ "إس-400" الروسية المتطورة، لتسارع وزارة الخارجية الأمريكية إلى إعلان موافقتها على صفقة لبيع نظام "ثاد" للدفاع الصاروخي إلى السعودية.  

وتبلغ التكلفة الإجمالية للصفقة بما فيها رسوم الخدمة، وتوريد قطع الغيار والمعدات، 15 مليار دولار.

وتتعهد الولايات المتحدة بتسليم 44 قاذفا لهذه الصواريخ مع جرارات تحملها، و360 صاروخا، و 16 مركز مراقبة وسبعة رادارات.
التعليقات (1)
شرحبيل
السبت، 07-10-2017 02:50 م
على سوء النظام الصدىء المتفسخ في السعودية ، وعلى سوء قيادتها المخجلة للأمة العربية والاسلامية ، وعلى فشلها الذريع بمساندة الثورة السورة المجيدة ، فقد أرغمت من قبل أمريكا على هذا التصرف المشين ، ألا وهو التقرب من روسيا . لا أحد يلوم السعودية بعد أن طوقت ايران الجزيرة العربية من جميع الجهات ( وقد كتبت هذا بالتفصيل منذ 4 سنوات ) وتتحضر للخطوة النهائية لاحتلال الأماكن المقدسة في مكة والمدينة ...لذلك تتدارك السعودية نفسها طالبة مساعدة روسيا للجم ايران ومنعها من قلب النظام السعودي والوصول إلى الأماكن المقدسة لأن السعودية غير قادرة على مواجهة الحوثي وأقل من الحوثي ، فكيف ايران وأذنابها في العراق وسورية وحزب الشيطان ....؟