سياسة دولية

مرشح قطر لليونسكو يتصدر الجولة الثانية.. ما موقف مصر؟

المرشح القطري حصل على 20 صوتا في الجولة الثاتية متقدما على منافسيه الفرنسي والمصرية- جيتي
المرشح القطري حصل على 20 صوتا في الجولة الثاتية متقدما على منافسيه الفرنسي والمصرية- جيتي
حافظ المرشح القطري لمنصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) حمد الكواري على المرتبة الأولى في الدورة الثانية من انتخابات المنظمة، متقدما على منافستيه الفرنسية والمصرية.

وفي الانتخابات التي أجريت الثلاثاء حصل المرشح القطري على المركز الأول بواقع 20 صوتا من أصل 58 صوتا، فيما حصلت المرشحة الفرنسية أودريه أزولاي على 13 صوتا، والمرشحة المصرية مشيرة خطاب على 12 صوتا.

وكشفت مصادر عربية في اليونسكو لـ"عربي21" عن ضغوط كبيرة مارستها مصر على الدول التي دعمت قطر في الجولة الأولى التي حصل فيها مرشح الدوحة على 19 صوتا، لتأتي النتيجة معاكسة لرغبات هذه الدول بحصول قطر على صوت إضافي.


وأوضحت المصادر –التي طلبت عدم الكشف عن هويتها- أن الخطة البديلة للقاهرة في حال إخفاق مرشحتها، تتجه لدعم المرشحة الفرنسية ضد المرشح القطري في الجولة الثالثة التي ستعقد الأربعاء، حيث قال ناشطون قطريون إنهم رصدوا تحركات للمسؤولين المصريين في اليونسكو للضغط على دول إفريقية لعدم التصويت لصالح قطر.


ويفترض أن يحصل المرشح لتولي لمنصب المدير العام للمنظمة على الأغلبية المطلقة في الجولة الثالثة، وإلا سيتم اللجوء إلى جولة رابعة، يتوقع أن تكون الخميس، حيث يتم الاختيار الأكثر أصواتا بين أعلى المرشحين.

يذكر أن السفير الإسرائيلي لدى اليونسكو كرمل شاما هكوهين عبر الثلاثاء عن أسفه لنتائج الجولة الأولى من التصويت، وأكد في تصريحات للصحافة الإسرائيلية أن نتائج التصويت "سيئة للمنظمة، وللأسف أيضا لإسرائيل".
التعليقات (1)
احمد
الثلاثاء، 10-10-2017 10:52 م
مرشحة فرنسة يهودية Andrea Azoulay r قد تفوز في الدور الاخير من الانتخابات بدعم من اللوبي الصهيوني الذي رشحها وتكون مصر اول من يدعمها على حساب مرشح قطر

خبر عاجل