سياسة دولية

ترامب: الاتفاق النووي من بين الصفقات الأقل اكتمالا

ترامب: الاتفاق النووي من الصفقات الأقل اكتمالا- جيتي
ترامب: الاتفاق النووي من الصفقات الأقل اكتمالا- جيتي
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، إن الاتفاق النووي مع إيران "من بين الاتفاقيات الأقل اكتمالا التي رأيتها في حياتي".

وأوضح: "أظن أنها من بين الاتفاقيات الأقل اكتمالا التي رأيتها في حياتي، لقد قدمنا 150 مليار دولار ولم نحصل على شيء بالمقابل بينما حصلوا هم على مسار يسمح لهم بالوصول إلى الأسلحة النووية بشكل سريع."

وقال ترامب معلقا على الاتفاق، الذي تشير المعلومات إلى أنه يخطط لإعلان موقفه الجديد منه خلال أيام: "سلمناهم 1.7 مليار دولار نقدا هذه النقود أخذت من جيوب الأمريكيين."

من جهة أخرى تحدث ترامب عن وضع بلاده الحساس مع كوريا الشمالية، قائلا: "إني أطور الجيش بطريقة لم يرها أحد من قبل، فنحن نقترب الآن من إنفاق 800 مليار دولار."

وسئل ترامب عما كان يقصده بعبارة "هدوء يسبق العاصفة"، التي زادت المخاوف من اقتراب الولايات المتحدة وكوريا الشمالية من الحرب.

وقال ترامب ردا على السؤال "لا يمكن أن نسمح لهذا بأن يستمر. لا يمكننا ذلك" مضيفا أن الصين ساعدت جيدا في الوضع. وقال "لقد قطعوا الخدمات المصرفية لكوريا الشمالية".

وكان ترامب قد أدلى بالتصريح "هدوء يسبق العاصفة" خلال التقاط صور قبل تناول العشاء مع قادة عسكريين أمريكيين وزوجاتهم في الخامس من تشرين الأول/ أكتوبر. جاء العشاء عقب اجتماع بحث فيه ترامب والقادة العسكريون قضايا إيران وكوريا الشمالية وأفغانستان وقتال تنظيم الدولة.

ووصف ترامب اتفاقا دبلوماسيا مع كوريا الشمالية جرى التوصل إليه خلال عهد الرئيس السابق بيل كلينتون بأنه فاشل، قائلا: "قبل أن يجف الحبر على العقد كانوا قد استأنفوا العمل مجددا بالفعل على الصواريخ.. و(السلاح) النووي".
التعليقات (0)

خبر عاجل