سياسة عربية

أنقرة تستقبل وفدا أمريكيا لمناقشة أزمة التأشيرات

الوفد الأمريكي سيلتقي مع الوفد التركي الذي يترأسه مساعد مستشار الخارجية التركية- أرشيفية
الوفد الأمريكي سيلتقي مع الوفد التركي الذي يترأسه مساعد مستشار الخارجية التركية- أرشيفية
تستقبل العاصمة التركية أنقرة، الاثنين، وفدا أمريكيا قادما، لمناقشة الأزمة الحاصلة بين الدولتين، بسبب التعليق المتبادل لتأشيرات الدخول.

وبحسب مصادر دبلوماسية في أنقرة، فإنّ الوفد الأمريكي يزور تركيا برئاسة جانثن كوهن مساعد مستشار الخارجية الأمريكية للشؤون الأوروبية والآسيوية.

وأوضحت المصادر أنّ الوفد الأمريكي سيلتقي الثلاثاء، مع الوفد التركي الذي يترأسه مساعد مستشار الخارجية التركية أحمد مختار غون.

وفي الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، أعلنت سفارة الولايات المتحدة في أنقرة تعليق جميع خدمات التأشيرات في مقرها والقنصليات الأمريكية في تركيا "باستثناء المهاجرين".

وعلى الفور ردت السفارة التركية في واشنطن على الخطوة الأمريكية بإجراء مماثل يتمثل في تعليق إجراءات منح التأشيرات للمواطنين الأمريكيين في مقرها وجميع القنصليات التركية بالولايات المتحدة.

ويأتي التوتر الدبلوماسي بين البلدين، بعد أيام من صدور حكم قضائي تركي بحبس "متين طوبوز" الموظف في القنصلية الأمريكية العامة في إسطنبول، بتهم مختلفة بينها "التجسس".

وخلال التحقيقات، تبيّن للنيابة العامة ارتباط "طوبوز" بالمدعي العام السابق الفار "زكريا أوز"؛ ومديري شرطة سابقين، متهمين بالانتماء لمنظمة "فتح الله غولن" التي قامت بمحاولة انقلاب فاشلة في 15 تموز/ يوليو 2016.

وقالت النيابة العامة بمدينة إسطنبول، الاثنين الماضي، إنها استدعت شخصا ثانيا يعمل بالقنصلية الأمريكية يدعى "ن. م. ج"، ولا يتمتع بحصانة دبلوماسية للإدلاء بإفادته.
التعليقات (0)