علوم وتكنولوجيا

"إنتل" تعد برقاقة فائقة السرعة مخصصة للذكاء الاصطناعي

تنشط "إنتل" كثيرا في قطاع الذكاء الاصطناعي- أ ف ب
تنشط "إنتل" كثيرا في قطاع الذكاء الاصطناعي- أ ف ب

تعمل شركة "إنتل" على معالج صغير فائق السرعة مصمم خصيصا للذكاء الاصطناعي وهي تتعاون في هذا الإطار مع شركات عدة من بينها "فيسبوك" على ما قال رئيس المجموعة براين كرانيتش.

وقال كرانيتش خلال مؤتمر تكنولوجي نظمته صحيفة "وول ستريت جورنال" في كاليفورنيا: "أرى أننا على مشارف تغير كبير (...) الذكاء الاصطناعي سيكون بالأهمية التي كان عليها الإنترنت في التسعينيات".

وينبغي على الرقاقات المصممة للذكاء الاصطناعي أن تكون قادرة على معالجة كمية كبيرة جدا من البيانات في الوقت الحقيقي. وقد تحالفت "إنتل" مع "فيسبوك" وشركات أخرى لتصميم معالج صغير محدد على ما أوضح كرانيتش.

وأشار كرانيتش على مدونة "إنتل" الرسمية إلى أن هذه الرقاقات الجديدة تسمح "بأنواع جديدة من التطبيقات في مجال الذكاء الاصطناعي" تساعد في تحويل قطاع الصحة وشبكات التواصل الاجتماعي والسيارات والأرصاد الجوية وغيرها.

ويتم العمل على هذه الرقاقة الجديدة القوية جدا منذ أكثر من ثلاث سنوات وسيتوافر أول نموذج منها "قريبا" على ما أوضح نافين راو أحد مؤسسي شركة "نرفانا" الناشئة المتخصصة في تعليم الآلات والتي اشترتها "إنتل "العام الماضي.

وقال راو: "صممنا هذه الرقاقة (...) لنتخلص من الحدود الحالية التي يفرضها ما هو متوافر في السوق وهو لم يصمم تحديدا للذكاء الاصطناعي". 

وتنشط "إنتل" كثيرا في قطاع الذكاء الاصطناعي وتعمل خصوصا مع "وايمو" فرع "الفابت/غوغل" المتخصص بالسيارات الذاتية القيادة.

وتعمل "فيسبوك" شأنها في ذلك شأن كل الشركات التكنولوجية العملاقة، على موضوع الذكاء الاصطناعي الذي يسمح لها خصوصا بتصميم برامج حسابية.
التعليقات (0)