سياسة عربية

حديث عن "نهب وسرقة" في الرقة.. واتهامات للوحدات الكردية بالـ"تعفيش"

يتساءل نشطاء في الرقة عن معنى "تحرير" مدينتهم - جيتي
يتساءل نشطاء في الرقة عن معنى "تحرير" مدينتهم - جيتي
أكدت مصادر إعلامية محلية، قيام قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، التي تشكل الوحدات الكردية عمودها الفقري، بسرقة ونهب (تعفيش) منازل الرقة، مشيرين إلى أن هذه الأفعال تشابه إلى حد بعيد أفعال قوات النظام السوري بعد سيطرتها على مناطق.

ونشرت شبكة "الرقة بوست" شريطا مصورا يظهر شاحنات وعناصر من قوات سوريا الديمقراطية، إلى جانب مستودع يحتوي على كميات كبيرة من أسطوانات الغاز المنزلي، مبينة أن الشريط تم تصويره بعد سيطرة (قسد) على كامل مدينة الرقة من يد تنظيم الدولة.

واتهم محمد حجازي، نائب رئيس المجلس المحلي لمحافظة الرقة، التابع للحكومة السورية المؤقتة، "قسد" بنهب معدات المشافي العامة، ونقلها إلى شمال الرقة وإلى مدينة عين العرب (كوباني).

وقال حجازي لـ"عربي21": "منذ انسحاب التنظيم عن المدينة بموجب الاتفاق الذي تم مع التحالف؛ وقوات (قسد) تقوم بتمشيط كامل لمحتويات المدينة، مدعية أنها تقوم بتمشيط ما تبقى من الأحياء من عناصر التنظيم".

وأوضح أن قيادات (قسد) قامت بسرقة المعدات المرتفعة الثمن مثل محركات الديزل، ومعدات المشافي التي من بينها أجهزة غسيل الكلية وأجهزة التصوير الشعاعي، ومحولات الكهرباء، وعربة فحص الكابلات الضوئية، بينما تولى العناصر نهب الأثاث المنزلي من المنازل، كما قال.

من جهته، قال الناشط الإعلامي مهاب الناصر، لـ"عربي21"، إن الرقة تتعرض لـ"حملة تعفيش" غير مسبوقة من قبل قوات سوريا الديمقراطية، مشيرا إلى عدم وجود جهة لمحاسبة هذه التجاوزات.  واستدرك مستحضرا المثل الشعبي الذي يقول "حاميها حراميها"، داعيا إلى وضع حد لهذه الانتهاكات.

وتحدث الناصر عن نهب السيارات والدراجات النارية التي تركها أصحابها في أحياء المدينة قبل نزوحهم عنها، مؤكدا في الوقت ذاته؛ أنه تم الاستيلاء على كميات كبيرة من المواد الغذائية التي خزنها التنظيم قبيل حصار المدينة، من بينها مئات الأطنان من مادة القمح.

وبحسب الناصر، فإنه "حتى كابلات الكهرباء في المدينة، تم نهبها من قبل قوات سوريا الديمقراطية، بالتزامن مع منع المدنيين من دخول الرقة".

مصدر محلي رفض الكشف عن اسمه، أكد لـ"عربي21"؛ مشاركة بعض أهالي مدينة منبج في حملات تعفيش الرقة، منوها إلى أن غالبية من شارك من أهالي منبج هم من المحسوبين على (قسد)، وفق تأكيد المصدر.

ولم يتسن لـ"عربي21" التواصل مع مسؤولين من قوات سوريا الديمقراطية للرد على هذه الاتهامات.

وكان القيادي العسكري في مجلس منبج العسكري التابع لقسد، شرفان درويش، قد قال في قوت سابق لـ"عربي21"، ردا على اتهامات مماثلة لقوات سوريا الديمقراطية، ذات الغالبية الكردية، بالتعفيش في ريف الرقة، إن "الوضع ليس على ما يرام بشكل كامل"، مشددا على سعي قواته إلى محاسبة المسيء". كما ظهرت اتهامات مماثلة بعد السيطرة على منبج، في ريف حلب الشرقي.
التعليقات (0)

خبر عاجل