سياسة عربية

ترامب يتحدث عن انتقال قريب لـ"مرحلة جديدة" في سوريا

ترامب قال إن نهاية خلافة تنظيم الدولة باتت وشيكة بعد السيطرة على الرقة- جيتي
ترامب قال إن نهاية خلافة تنظيم الدولة باتت وشيكة بعد السيطرة على الرقة- جيتي
قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، السبت، إن "نهاية خلافة تنظيم الدولة باتت وشيكة" بعد السيطرة على مدينة الرقة السورية، حسبما جاء في بيان له.

وأضاف ترامب أن هذا الانتصار الذي حققته قوات سوريا الديمقراطية، تحالف الفصائل الكردية والعربية الذي تدعمه واشنطن، ينبئ بالانتقال قريبا إلى "مرحلة جديدة" في سوريا.

وكانت قد قالت ما تعرف بـ"قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة من الولايات المتحدة، إن محافظة الرقة السورية؛ بما فيها مدينة الرقة وريفها، ستكون جزءا من سوريا "لا مركزية اتحادية"، في أول تعليق رسمي بشأن مستقبل المحافظة بعد طرد تنظيم الدولة منها.

وفي مؤتمر عقدته في المدينة الجمعة، قال المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية طلال سلو: "نتعهد بحماية حدود المحافظة ضد جميع التهديدات الخارجية، ونؤكد بأن مستقبل محافظة الرقة سيحدده أهلها ضمن إطار سوريا ديمقراطية لا مركزية اتحادية، يقوم فيها أهالي المحافظة بإدارة شؤونهم بأنفسهم".

ووصفت "سوريا الديمقراطية" انتزاع المدنية من تنظيم الدولة بـ"النصر التاريخي"، متعهدا "بـتسليم إدارة مدينة الرقة إلى مجلس مدني، سيدير شؤونها ويتابع ملف إعادة إعمارها بعد الانتهاء من تمشيطها وتنظيفها من مخلفات الحرب".

وتلا سلو بيانا جاء فيه: "باسم القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية، نعلن اليوم بكل فخر واعتزاز من قلب مدينة الرقة عن نصر قواتنا في المعركة الكبرى لهزيمة تنظيم داعش الإرهابي ودحره في عاصمة خلافته المزعومة".

وكانت "سوريا الديمقراطية" أعلنت الثلاثاء سيطرتها على كامل مدينة الرقة إثر معارك ضارية دامت أكثر من أربعة أشهر، وبعد اتفاق تسوية برعاية وجهاء عشائر ومجلس الرقة المدني سلم بموجبه المئات من عناصر التنظيم أنفسهم إلى تلك القوات.
التعليقات (0)

خبر عاجل