صحافة إسرائيلية

صحيفة: العاهل الأردني غاضب من اتفاق المصالحة وحذر عباس

الصحيفة الإسرائيلية قالت إن لقاء العاهل الأدرني مع محمود عباس كان متوترا- جيتي
الصحيفة الإسرائيلية قالت إن لقاء العاهل الأدرني مع محمود عباس كان متوترا- جيتي

قالت صحيفة إسرائيلية الأربعاء إن الأردن غاضب من اتفاق المصالحة الموقع بين حركتي حماس وفتح في القاهرة، وأن العاهل الأردني عبد الله الثاني أبلغ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بتحفظاته على الاتفاق.

 

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "إسرائيل اليوم" الإسرائيلية فإن الملك عبد الله الثاني الذي استقبل قبل أيام في عمان محمود عباس قال في اللقاء إن دمج حماس في مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية سيتيح لرئيس المكتب السياسي السابق للحركة خالد مشعل المنافسة على رئاسة السلطة الفلسطينية.

 

وتضيف الصحيفة أن ذلك سيؤدي إلى ما سماها العاهل الأردني "سيطرة حماس على الضفة الغربية، وهو ما يشكل خطرا على الأمن القومي في الأردن، ومن شأن ذلك إحداث عدم استقرار في الأمن الداخلي بالأردن".

 

وبحسب الصحيفة فإن عبد الله الثاني أطلع عباس على طلب لمشعل باسم حماس لفتح مكتب للحركة في عمان، وهو ما رفضه العاهل الأردني، الذي أكد أن "الأردنيين يخشون من أن تواجد حماس في الضفة الغربية وتجديد نشاطها في الأردن سيعزز موقف الحركة الأم في الأردن وهي جماعة الإخوان المسلمون".

 

اقرأ أيضا: هنية يطلع العاهل الأردني على تطورات المصالحة الفلسطينية


وتنقل الصحيفة عن مصادر أردنية وفلسطينية قولها إن لقاء عباس بالعاهل الأردني كان متوترا، حيث أشار الأخير إلى أنه "يسود في الأردن غضب شديد لأن الفلسطينيين (السلطة) لم يطلعوا الأردنيين على مضمون الصيغة للمصالحة الفلسطينية الداخلية".

 

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية أجرى الأربعاء اتصالا هاتفيا بالعاهل الأردني عبد الله الثاني، هو الأول من نوعه منذ انتخاب القيادي الفلسطيني رئيسا للحركة قبل عدة أشهر.

 

وبحسب بيان صادر عن حماس –وصل "عربي21" نسخة عنه- فإن هنية أطلع العاهل الأردني على تطورات اتفاق المصالحة المبرم بين حركتي فتح وحماس، حيث أكد "الأردن في المقابل دعمه الكامل للفلسطينيين وأهمية العمل المشترك للدفاع عن حقوقهم".

 

يذكر أن وكالة الأنباء الأردنية الرسمية بترا، قالت منتصف الشهر الجاري إن العاهل الأردني هنأ الرئيس محمود عباس خلال اتصال هاتفي على اتفاق المصالحة الفلسطينية الذي تم التوصل إليه في القاهرة، فيما أعرب عباس "عن تقديره للجهود التي يبذلها الأردن، بقيادة جلالة الملك، في تقديم الدعم المتواصل للشعب الفلسطيني وعلى جميع المستويات"، حسب تعبير الوكالة.

التعليقات (5)
كاظم أنور دنون
الجمعة، 27-10-2017 06:18 م
ما أشبه اليوم بالأمس، بالأمس طار الملك الهالك حسين سرا لتل أبيب ليحذر جولدمئير مع حرب متوقعة من مصر وسوريا، فلقد كانت حاسة الخيانة والعمالة لديه على أعلى مستوى ............... أما اليوم فنجد جرو ذلك الهالك تقوده نفس الغيرة والحمية على الصهاينة، فيرفض أن يفتح مكتب لحماس بالأردن لكي لا يؤثر ذلك على حظوظ عباس بالأنتخابات فيفوز أحد رجال حماس ثم يسبب المتاعب للصهاينة بالضفة!!!!! هذا بالوقت الذي فيه أبواب عمان مشرعة للماسونيين والصهاينة واللوطيين على أوسعها
شاه
الخميس، 26-10-2017 11:08 م
شو خص الملك
ابوسهيل
الأربعاء، 25-10-2017 11:49 م
يقول هذا من قام بالتخلي عن فلسطين
مراقب من بعيد
الأربعاء، 25-10-2017 11:21 م
يعني اني عندما اتصالح مع اخي علي ان اخبر ملك الاردن حتى يرض عني والا سيغضب اغضب واشرب ماء البحر الميت
غسان غلاينه
الأربعاء، 25-10-2017 08:51 م
كالعادة، هو نفس الموقف الصهيوني تماماً.