مقالات مختارة

أمير الكويت يعلنها بأن أزمة الخليج تسير نحو نفق مظلم؟!

ربيعة الكواري
1300x600
1300x600

كلمة الشيخ صباح بالأمس كانت واضحة وشفافة وتؤكد عدم التفات دول الحصار لصوت العقل.

 

تعنت الإمارات والسعودية بشكل خاص من أسباب تفاقم الأزمة وهو ما سيؤدي لحدوث نتائج عكسية.

 

أكد سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة في كلمته صباح يوم أمس، إيمانه بالحوار لحل الأزمة الخليجية بين الأشقاء، ولكن يبدو - والكلام لسموه - بأنها لا تسير حسب المطلوب، وهو ما قد يتسبب في تدمير المنطقة ودولنا وتفاقم الأزمة من سيء إلى أسوأ؟!!

 

ومهما حدث وقد يحدث في المنطقة بعد كل هذه الجهود التي بذلتها الكويت مع الشقيقة سلطنة عمان فان الأمور لا تبشر بالخير ولا تنبئ ببوادر انفراج قريبة، كما جاء على لسان أمير الكويت يوم أمس.

 

كلمة صادقة وشفافة

 

وأكد خلال افتتاح دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي الخامس عشر لمجلس الأمة الكويتي (البرلمان) على: أن الأزمة الخليجية تحمل في جنباتها احتمالات التطور، وأن تصعيد الأزمة سيكون "له نتائج بالغة الضرر والدمار على أمن دول الخليج وشعوبها" .. وهو ما سينعكس سلبا على كل دول المنطقة وشعوبها مع كل أسف؟!

 

وأضاف سموه قائلاً: "خلافا لآمالنا وتمنياتنا، الأزمة الخليجية تحمل في جنباتها احتمالات التطور .. وانه علينا جميعا أن نكون على وعي كامل بمخاطر التصعيد بما يمثله من دعوة صريحة لتدخلات وصراعات إقليمية ودولية، سيكون لها نتائج بالغة الضرر والدمار على أمن دول الخليج وشعوبها.. وأن وساطة الكويت الواعية لاحتمالات توسع هذه الأزمة ليست مجرد وساطة تقليدية".

 

وقد سعى الشيخ صباح من خلال رعاية للوساطة الخليجية إلى إنهاء الأزمة بأسرع وقت ممكن منذ بداية اشتعالها في يونيو 2017، وما زال مؤمنا بأنه يمكن حل الأزمة الخليجية بالطرق الدبلوماسية، ولكن أطراف دول الحصار متعنتة إلى أبعد الحدود.

 

التاريخ لن يغفر لأحد

 

حيث كان الشيخ صباح يحث كل الأطراف الى الجلوس على طاولة واحدة وعدم إطالة الأزمة، لان دور الكويت هنا كان ومازال يهدف الى: أن على الجميع أن يدركوا أن الهدف الأوحد لدولة الكويت من الوساطة الخليجية إصلاح ذات البين وترميم البيت الخليجي الذي هو بيتنا وحمايته من الانهيار.

 

وأن التاريخ وأجيال الخليج القادمة والعرب لن تغفر لكل من يسهم ولو بكلمة واحدة في تأجيج هذا الخلاف أو يكون سببا فيه.

 

خاصة من قبل الإبقاء على منظومة مجلس التعاون الخليجي وعدم المساس بها ، حيث قال الشيخ صباح: "تصدع وانهيار مجلس التعاون الخليجي، هو تصدع وانهيار لآخر معاقل العمل العربي المشترك".

 

كلمة أخيرة

 

كلمة الشيخ صباح جاءت بالأمس مدوية، وانبعثت من قلب غيور على الخليج وانشاد وحدته وعدم تمزيق دولنا، حيث أكد في ختامها قائلا: "يجب الالتزام بنهج التهدئة وتجنب التراشق سعيا إلى تجاوز هذه الأزمة فما يجمعنا أقوى مما يفرقنا .. فلنتق الله في أوطاننا ونسأل الله تعالى أن تهدئ النفوس لأن مجلس التعاون قلعة راسخة وراية عز وأمان وازدهار".

 

 

الشرق القطرية

0
التعليقات (0)