سياسة دولية

ماي: بريطانيا فخورة بتأسيس إسرائيل وسنحتفل بـ"وعد بلفور"

أدانت حركة فتح الفلسطينية تصريحات رئيسة الوزراء البريطانية- أ ف ب
أدانت حركة فتح الفلسطينية تصريحات رئيسة الوزراء البريطانية- أ ف ب

قالت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، إن بلادها ستحتفل بفخر بالذكرى المئوية لصدور وعد بلفور الشهير، الذي تعهد فيه وزير الخارجية البريطاني "آرثر بلفور"، عام 1917، بدعمَ بلاده لمنح اليهود وطنا في فلسطين.

وخلال ردها على الأسئلة في جلسة لمجلس العموم البريطاني (الغرفة السفلى من البرلمان البريطاني)، أمس الأربعاء، قالت ماي: "إننا نشعر بالفخر من الدور الذي لعبناه في إقامة دولة إسرائيل، ونحن بالتأكيد سنحتفل بهذه الذكرى المئوية بفخر".

واستدركت رئيسة الوزراء البريطانية قائلة: "علينا أيضا فهم الشعور الموجود لدى بعض الناس بسبب وعد بلفور، ونعترف أن هناك مزيدا من العمل يجب القيام به".

وأكدت ماي دعم الحكومة البريطانية لحل الدولتين كوسيلة لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، موضحة أن "ذلك يمثل هدفا مهما"، وأضافت "من المهم أن نعيد التأكيد على ضمان الأمن والاستقرار والعدل لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين من خلال مثل هذا السلام طويل الأمد".

من جهتها أدانت حركة "فتح" الفلسطينية، مساء أمس الأربعاء، تصريحات ماي، وقالت في بيان لها، إن "تلك التصريحات انحياز حقيقي لدولة الاحتلال، وتنصل بريطاني من المسؤولية عن نتائج وعد بلفور".
 
وأضافت الحركة: "بريطانيا ستدفع الثمن غاليا من سمعتها وصورتها جرّاء تلك التصريحات وسيؤسس ذلك لعزلها أمام المجتمع الدولي والمنطقة كلها".
 
وطالبت "فتح"، رئيسة الوزراء البريطانية بالتراجع عن تصريحاتها ومحاسبة الاحتلال على انتهاكاته وجرائمه بحق الفلسطينيين. 

ومن المنتظر أن يجري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، زيارة إلى بريطانيا في 2 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، الذي يصادف الذكرى المئوية لوعد بلفور، استجابة لدعوة "ماي"، لحضور الاحتفال بهذه الذكرى.

 

و"وعد بلفور"، الاسم الشائع المُطلق على الرسالة التي بعثها وزير الخارجية البريطاني الأسبق آرثر جيمس بلفور، في 2 نوفمبر 1917 إلى اللورد (اليهودي) ليونيل وولتر دي روتشيلد، يشير فيها إلى أن حكومته ستبذل غاية جهدها لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين. 

ويطالب الفلسطينيون رسميا وشعبيا، بريطانيا بالاعتذار عن هذا الوعد، الذي مهّد لإقامة إسرائيل على أرض فلسطين التاريخية، كما يطالبونها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.

التعليقات (3)
عبد الله عبد الله
الخميس، 26-10-2017 02:40 م
لا يا عزيزي علي، هذه العنصرية رئيسة وزراء بريطانيا تبصق أيضاً بوجه جميع العرب والمسلمين وليس فقط بوجه حكامهم. هل سوف تتحرك ملايين العرب والمسلمين ضد سفارات إنكلترى في عواصمهم حفاظاً على كرامتهم وفلسطينهم ومقدساتهم؟ لنرى!
علي النويلاتي
الخميس، 26-10-2017 01:47 م
إنها بذلك تبصق في وجه جميع الحكام العرب والمسلمين وخصوصاً أولئك الذين يتحالفون معها ويستثمرون ثروات شعبهم فيها ويوظفون البرطانيين. إنها بذلك تعبر عن مدى إحتقارها للعرب وحكامهم الذين لا كرامة ولا شهامة لهم لأنه لو كان لهم كرامة لما تجرأت أن توجه هذه الإهانة وهذا الإحتقار لهم. إنها تعلم بأنهم سوف يمسحون بصاقها ويبلعون الإهانة لكرامتهم ولن تخسر منهم شيء. يا للعار!
محمد بني هاني
الخميس، 26-10-2017 11:19 ص
قال صلى الله عليه وَسَلَّم، والذي نفس محمد بيده، لتفتحنّ روما. وروما لمن لا يعلم هل مهد حضارة الغرب "الرومان" اي مركزها ومركزهم الديني، وهذا يعني ان الاذان سيصدح في قلب أوروبا وفِي كل مكان قريبا باْذن الله، وما ذلك على الله بعزيز. لن نقول نشجب ونطالب، فالعداء بيننا وبينكم سيبقى الى ان ندوسكم بأقدامنا باْذن الله، فالعدو الاول لنا هو أنفسنا، اذا هزمناها هزمناهم، واذا هزمناهم، يختفي هذا الورم السرطاني الذي زرعتموه بكل خبث فينا وبيننا، فهو لا يتعدى كونه كيان مصطنع طفيلي ولد مريضا وسيبقى حتى تتم هزيمتكم أنتم فعندها سيبدا جسد هذا المريض بالتحلل كما جسد الميت.

خبر عاجل