سياسة دولية

بضغط أمريكي.. لقاء سري إسرائيلي فلسطيني في رام الله

الصحافة الإسرائيلية قالت إن اللقاء بين الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي جاء بضغط أمريكي- تويتر
الصحافة الإسرائيلية قالت إن اللقاء بين الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي جاء بضغط أمريكي- تويتر

كشف إذاعة إسرائيلية، الاثنين، عن عقد لقاء سري بين وزير الاقتصاد الإسرائيلي، موشيه كحلون، ورئيس الوزراء  الفلسطيني رامي الحمدالله، في مدنية رام الله بالضفة الغربية المحتلة.

وأكدت الإذاعة العسكرية الإسرائيلية أنه "تم عقد اللقاء السري الذي جمع بين كحلون والحمدالله، أمس الأحد، في أعقاب ضغوط أمريكية مورست على إسرائيل؛ لدفع عجلة المفاوضات".

 

وقالت الصحفية الإسرائيلية، التي كشفت عن اللقاء، إليئيل شاحر، "إن أيا من الجانبين، الإسرائيلي والفلسطيني، لم يصدر بيانا رسميا حول اللقاء، الذي جرى بناء على رغبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي يريد أن يرى تقدما في الاتصالات الإسرائيلية الفلسطينية".

اقرأ أيضا: صهر ترامب جاريد كوشنر يعود من زيارة سرية إلى السعودية
 
وبحسب الصحفية، فقد تناول اللقاء "مناقشة مبادرات اقتصادية، وكيفية دفعها قدما، منها ما يتعلق بالمناطق الصناعية المشتركة التي يعمل فيها فلسطينيون وإسرائيليون".

وسبق هذا اللقاء لقاء بين مبعوث الرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط، جيسون غريبنلات، ورئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وسبقه إلى إسرائيل بأسبوع وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين، حيث نقل الاثنان لنتنياهو رغبة الرئيس ترامب في تحريك عجلة المحادثات بين إسرائيل والفلسطينيين".

وتوضح الصحفية شاحر أن "غريبنلات يسعى لعرض إنجاز أو تقدم للرئيس الأمريكي بعد لقاءات عديدة مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، بعد إدراكه صعوبة التقدم على صعيد العلاقات السياسية بين إسرائيل والفلسطينيين، فضغط لإحداث تقدم على صعيد العلاقات الاقتصادية بين الطرفين، ودفع الاقتصاد الفلسطيني قدما".
  

التعليقات (0)