سياسة دولية

رئيس كتالونيا المقال ببروكسل وحزبه سيشارك بالانتخابات

قيادات الحزب الكتالوني الذي قرر الانفصال قررت التراجع والقبول بالمشاركة بالانتخابات التي دعت لها مدريد- جيتي
قيادات الحزب الكتالوني الذي قرر الانفصال قررت التراجع والقبول بالمشاركة بالانتخابات التي دعت لها مدريد- جيتي

أعلن الحزب الاستقلالي الذي يقوده الرئيس الكتالوني المقال كارليس بيتشيمون أنه سيشارك في انتخابات المناطق التي دعت الدولة الإسبانية إلى إجرائها في 21 كانون الأول/ديسمبر بعدما وضعت كاتالونيا تحت وصايتها.

وقالت الناطقة باسم الحزب الديموقراطي الأوروبي الكاتالوني مارتا باسكال: "سنذهب في 21 (كانون الأول/ديسمبر) إلى مراكز الاقتراع. سنذهب بقناعة ونحن حريصون جدا على أن يتمكن المجتمع الكاتالوني من التعبير عن رأيه".

 

وفي السياق، أكد مصدر حكومي إسباني لوكالة فرانس برس أن الرئيس الاستقلالي لكاتالونيا كارليس بوتشيمون الذي أقالته مدريد، موجود الاثنين في بروكسل.


وقال المصدر "إنه في بروكسل" بدون أن يضيف أي تفاصيل. من جهتها، أكدت صحيفة "لافانغوارديا" أن عددا من أعضاء السلطة التنفيذية الكاتالونية يرافقون بوتشيمون.

 

وتظاهر آلاف الكاتالونيين المؤيدين للبقاء ضمن إسبانيا أمس الأحد في شوارع برشلونة بعد يومين من إعلان برلمان الإقليم الاستقلال، ورد مدريد ببدء إجراءات وضعه تحت الوصاية.

وانتهت التظاهرة بهدوء بعدما سارت في قلب برشلونة رافعة الأعلام الإسبانية والكاتالونية على وقع هتافات "بوتشيمون إلى السجن"، في إشارة إلى الرئيس الكاتالوني المقال الجمعة.


وقالت الشرطة البلدية في برشلونة إن نحو 300 ألف شخص تظاهروا الأحد في المدينة، في حين أشار المنظمون إلى مشاركة ما بين مليون و1,3 مليون شخص.

وتعيش المنطقة هذه الأحداث وسط التباس كبير وخصوصا بعدما دعا كارليس بوتشيمون أنصاره السبت إلى الاعتراض سلميا على إجراءات مدريد التي باشرت تدابير وضع الإقليم الكاتالوني تحت وصايتها بعد إعلان استقلاله الجمعة.

التعليقات (0)