سياسة عربية

تلاسن بين مصر وإيران.. ماذا ردت الخارجية المصرية؟

الخارجية الإيرانية قالت إن مصر بسبب سياسات خاطئة قد فقدت مكانتها السابقة في العالم العربي- أرشيفية
الخارجية الإيرانية قالت إن مصر بسبب سياسات خاطئة قد فقدت مكانتها السابقة في العالم العربي- أرشيفية

ردت وزارة الخارجية المصرية على تصريحات وزير الخارجية الإيراني بهرام قاسمي، برسالة شديدة اللهجة.


وأكد المتحدث باسم الخارجية في نظام الانقلاب المصري أحمد أبو زيد أن "مصر تحافظ على الأمن القومي العربي واستقرار وسلامة الدول العربية لا سيما دول الخليج"، مشددا أنها ركيزة أساسية من ركائز استقرار المنطقة.


وقال أبو زيد في بيان صحفي الاثنين، إن "تصريحات المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية بشأن موقف مصر تجاه إيران ودور مصر الإقليمي تثير علامات استفهام، خاصة ما يتعلق منها بمواقف مصر التاريخية تجاه منطقة الشرق الأوسط وعوامل الاستقرار فيها".


وأضاف أن "دعوة مصر الدائمة إلى ضرورة احترام مبادئ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وعلاقات حسن الجوار، والحفاظ على تماسك الدولة الوطنية، ونبذ الطائفية، ومكافحة كافة أشكال الإرهاب والتطرف، كلها تصب في أهداف دعم استقرار الشرق الأوسط والعالم العربي والتعايش السلمي بين شعوب المنطقة، على أساس الاحترام المتبادل وتحقيق المصالح المشتركة".

 

اقرأ أيضا: إيران ترد على اتهامات الجبير لها بإفشال المفاوضات باليمن


وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي ذكر أن "مصر بسبب سياسات خاطئة قد فقدت مكانتها السابقة في العالم العربي"، مضيفا: "لا بد أن تعود يوما إلى تلك المكانة ونحن نشعر بالكثير من الأواصر بين الشعبين الإيراني والمصري".


وشدد قاسمي أن مصر يمكنها أن تؤدي دورا أكبر في أمن واستقرار المنطقة، قائلا: "اليوم لا وجود لمثل هذا الدور"، متابعا: "توصيتي للمسؤولين المصريين الابتعاد عن نظرتهم التقليدية التي يحملونها وأدت إلى غياب العلاقات، وأن يدركوا برؤية جديدة وزاوية أخرى قضايا المنطقة ومكانة إيران وحقائقها".

التعليقات (0)

خبر عاجل