سياسة دولية

بعد تصعيد ترامب.. تهديد خطير لأمريكا من قائد الحرس الثوري

جعفري علق على مساعي أمريكا الحد من القدرات الصاروخية الإيرانية- وكالة فارس
جعفري علق على مساعي أمريكا الحد من القدرات الصاروخية الإيرانية- وكالة فارس

صعد القائد العام للحرس الثوري الإيراني، اللواء محمد علي جعفري، من تصريحاته ضد واشنطن، مهددا بأن الصواريخ الإيرانية لا تحتاج إلى زيادة مداها، لأنها قادرة على ضرب القوات الأمريكية.

وأشار إلى أن مدى الصواريخ الإيرانية يصل إلى ألفي كيلومتر، قابل للزيادة، ولكنه قال إن قدرة هذه الصواريخ ومداها كاف بالنسبة لإيران لضرب المصالح الأمريكية.

جاء ذلك وفق ما نقلته وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية، عن الجنرال الإيراني، الذي قال الثلاثاء: "عندما يرى الغرب وأمريكا النظام الإيراني وهو يواصل مسيرته السابقة رغم الحظر والضغوط، يسعيان لفرض حظر اقتصادي جديد تحت ذريعة فرض حظر على القدرة الدفاعية والصاروخية".

وقال إن الشعب الإيراني "فقد ثقته كليا بأمريكا، بسبب نكث عهودها، وعمليات الخداع التي تمارسها"، وفق قوله.

ونوّه جعفري إلى أن ممارسة الضغوط الأمريكية لجرّ إيران إلى طاولة المفاوضات، أو إرغام الإيرانيين على المساومة بخصوص المنظمة الصاروخية لن تجدي نفعا.

وهدد بالانتقام من "المعتدين"، مضيفا: "اليوم القدرة الصاروخية والدفاعية الإيرانية ثمينة وغالية كالشرف بالنسبة للشعب الإيراني".

وأوضح أن غالبية مصالح أمريكا ووقواتها تقع تحت مدى الصواريخ الإيرانية.

وتأتي تصريحات جعفري في الوقت الذي يسعى فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى فرض عقوبات جديدة على برنامج إيران الصاروخي. 

وعلق جعفري على ذلك بالقول إن "العقوبات لن تؤدي سوى إلى زيادة عدد الصواريخ الإيرانية ودقتها".

ورفض ترامب في وقت سابق من الشهر الجاري التصديق على التزام إيران بالاتفاق النووي الذي وقعته مع القوى العالمية، ويقضي بالحد من أنشطة برنامج طهران النووي مقابل رفع معظم العقوبات الدولية عنها، معلنا استراتيجية جديدة ضد طهران في منطقة الشرق الأوسط.

 

اقرأ أيضا: ترامب يبقي على "النووي" ويعلن استراتيجية جديدة ضد إيران

وصوت مجلس النواب الأمريكي الأسبوع الماضي بتأييد فرض عقوبات جديدة على برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني، وحث ترامب حلفاء الولايات المتحدة على الانضمام إلى واشنطن في القيام بتحرك قوي لوقف "سلوك إيران الخطير والمزعزع للاستقرار"، بما في ذلك فرض عقوبات تستهدف برنامجها لتطوير الصواريخ.

وحول سعي واشنطن إلى فرض عقوبات جديدة على الحرس الثوري بشأن برنامجه الصاروخي، قال جعفري إن "هذه ذريعة للإضرار باقتصاد إيران".

 

اقرأ أيضا: CNN: إدارة ترامب تصنف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

وترى أمريكا أن برنامج إيران الصاروخي "ينتهك القانون الدولي"، معللة ذلك بالقول إن "الصواريخ يمكن أن تحمل رؤوسا نووية في المستقبل".

التعليقات (2)
تحسين
الأربعاء، 01-11-2017 09:02 ص
أخذ ورد الى ما شاء الله فأمريكا وايران واسرائيل متفقين على كل شيء ومن ضمنها هذا """" العلاك """" الكلامي الذي لا يسمن ولا يغني من جوع كما هو """" العلاك """" مع كوريا الشمالية فأي ""عمل "" على الأرض ضد كوريا الشمالية وايران سيتكون نتيجته حرب عالمية ثالثة قريبة باذن الله ليقضوا على بعضهم بعضا ويرتاح من بقي من البشر منهم!.
مُواكب
الأربعاء، 01-11-2017 04:40 ص
التهديدات الإيرانية لِأمركيا وتهديدات أمريكا لِإيران، منذ عُقود، لم تشعل فتيل حرب واحد. الطرفان يحتاجان معادات بعضهما البعض إعلامياً وسياسياً بينما تلتقي مصالحهم الإستراتيجية في إبادة أهل السنة، خاصةً العرب منهم. والحرب السورية أوضح مثال على ذلك. وحتى عداء توأم الشر السعودي الإماراتي لِِإيران هو غطاء آخر إعلامي وسياسي لِإستراتيجية مُشتركة لِإبادة أهل السنة. إضافة على السورية، الحرب اليمنية مثال آخر واضح على ذلك.