حول العالم

كلمة "سلام" بالعربية تراها فقط من سماء مدينة طرابلس (شاهد)

امتدت لوحة الجرافيتي بطول 1.5 كيلومتر في المنطقتين معا لتشمل أسطح 85 بناية- أ ف ب
امتدت لوحة الجرافيتي بطول 1.5 كيلومتر في المنطقتين معا لتشمل أسطح 85 بناية- أ ف ب

غطت كلمة "سلام" باللغة العربية بنايات مدينة طرابلس، شمال لبنان، في منطقتي باب التبانة وجبل محسن المتحاربين سابقا، فقد أكمل فريق أشكمان اللبناني لفن الشارع، رسم كتلة ضخمة من الجرافيتي لتُقرأ بحروف عربية.

وأسس فريق أشكمان الشقيقان عمر ومحمد قباني، وهما متخصصان في تركيبات الخطوط العربية على الجدران التي يُعتد بها بشكل رئيس في بيروت، لكنها بدأت تخرج حاليا من العاصمة اللبنانية لمناطق أخرى.

وقال عمر قباني إن المقصود من العمل على أسطح البنايات هو نشر فكرة السلام الدائم بين المنطقتين اللتين تعرض مئات الأشخاص من سكانهما للقتل أو أصيبوا بعاهات دائمة خلال اشتباكات استمرت سنوات.

وامتدت لوحة الجرافيتي بطول 1.5 كيلومتر في المنطقتين معا، لتشمل أسطح 85 بناية.

وأراد الشقيقان من هذا العمل إظهار جانب آخر من مدينة طرابلس وإعطائها منظورا آخر وكيف يراها الناس بعد انتهاء الأعمال العدائية بين سكان المنطقتين.

وأضاف عمر قباني: "يعني كلمة سلام اللي عم نرسمها هون، الرسالة من ورا كلمة سلام لتغير نظرة العالم لها المنطقة بطرابلس".  


وأثناء تنفيذ مشروع الجرافيتي شارك كثير من أهل المنطقتين في تنفيذ العمل، بمساعدة جمعية مارش، وشاركوا في رسم الجرافيتي على الأسطح تعبيرا عن دعمهم للمبادرة.

وقال رجل من سكان طرابلس شارك في رسم كلمة سلام ويدعى محمد حشمي: "ما فيه أحلى من السلام بالمنطقة، أحلى شي السلام بالمنطقة. وهدا الشي اللي عم نعمله نحن عم نخفف ع العالم وعم نخفف ضرر بيوت العالم".

ويقع مشروع الجرافيتي هذا في (شارع سوريا) وهو منطقة لها أهمية رمزية خاصة حيث كان يمثل، على مدى فترة طويلة، خط الجبهة في الاشتباكات بين المنطقتين الجارتين في طرابلس لبنان.

 

 

 

 

 

 

التعليقات (0)