حقوق وحريات

مركز يوثق انتهاكات ضد المحتوى الفلسطيني بالتواصل الاجتماعي

التقرير: 18 انتهاكا طال المحتوى الفلسطيني بحجة "التحريض والعنف" - أرشيفية
التقرير: 18 انتهاكا طال المحتوى الفلسطيني بحجة "التحريض والعنف" - أرشيفية

وثق مركز حقوقي فلسطيني ما قال إنها انتهاكات بحق المحتوى الفلسطيني على منصات التواصل الاجتماعي خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر المنصرم، وتحديدا في موقعي "يويتوب" و"فيسوك".


وقال مركز "صدى سوشال" في بيان له الأربعاء إنه سجل 18 انتهاكا منوعا بحق المحتوى الفلسطيني "شمل حظر النشر وإغلاق حسابات وصفحات فلسطينية من أهمها صفحة يوميات مقدسية وصفحة كتائب الشهيد أبو علي مصطفى، والصحفي ثائر الفاخوري، وفيصل الرفاعي".


وأضاف المركز في بيانه -الذي وصل "عربي21" نسخة عنه- أن الانتهاكات تواصلت "وإن كانت بوتيرة أقل مما كانت عليه في شهر أيلول/سبتمبر الماضي".


وأشار البيان إلى أنه "في سابقة خطيرة اعتقل الاحتلال شاباً على خلفية منشور كتبه باللهجة العامية "صبحهم" وترجمها موقع "فيسبوك" تلقائياً باللغة العبرية إلى أريد "الطعن"، مما اضطر إدارة موقع الـ"فيسبوك" للاعتذار عما حصل لاحقا".


كما استمر موقع يوتيوب بحسب المركز، في حملته ضد المحتوى الفلسطيني، حيث أغلق "خمسة حسابات فلسطينية خلال الشهر المنصرم، أهمها: قناة صحيفة الرسالة، وقناة حكاية غزة"، حيث تبرر وسائل التواصل إجراءاتها بـ"التحريض على العنف والإرهاب" لحذف المحتوى الفلسطيني، "فيما تتجاهل التحريض الذي يقوم به الاحتلال عبر وسائل إعلامه".


جدير بالذكر أن مركز "صدى سوشال"، يعرف نفسه بأنه مركز تطوعي أطلق في بداية شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، و"يُعنى بمبادرات إثراء المحتوى الفلسطيني على الإنترنت خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي، ورصد الانتهاكات التي يتعرض لها هذا المحتوى من الأطراف المختلفة".

التعليقات (0)