سياسة عربية

جريمة مراكش.. تصفية حساب بين تجار مخدرات تقتل شابا مغربيا

عاشت مراكش والمغرب أجواء من الرعب بعد إعلان مقتل شاب بالرصاص بعد هجوم مسلح بأحد المقاهي- فيسبوك
عاشت مراكش والمغرب أجواء من الرعب بعد إعلان مقتل شاب بالرصاص بعد هجوم مسلح بأحد المقاهي- فيسبوك

شرعت السلطات الأمنية المغربية في تجميع خيوط جريمة مراكش التي راح ضحيتها طالب بكلية الطب وأصيب شخصان بجروح، وسط تعاظم الأدلة على أن العملية جزء من حرب العصابات، بعد توقيف ستة مشتبه فيهم.

وخيمت أجواء الحزن على مدينة مراكش، التي عرفت تشييعا لجنازة الشاب، حمزة الشايب، وهو ابن وكيل الملك بمحكمة الاستئناف بمدينة بني ملال (جنوب مراكش) الذي قتل ليلة أمس الخميس في إطلاق نار بأحد مقاهي الحي الشتوي بمراكش، عقب صلاة الجمعة بأحد مساجد المدينة. 

6 موقوفين 


وقالت المديرية العامة للأمن الوطني: "تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش، مساء أمس الخميس وفي الساعات الأولى من صباح الجمعة، من توقيف ستة أشخاص بمدينة الدار البيضاء يشتبه في صلتهم بجريمة القتل العمد بواسطة السلاح الناري التي وقعت بأحد المقاهي بالحي الشتوي بمنطقة جليز بمراكش".

 

اقرأ أيضاقتيل وجريحان بهجوم على طريقة المافيا بمراكش المغربية (شاهد)

وزاد بلاغ للمديرية العامة الأمن الوطني، تتوفر "عربي21 " على نسخة منه، أن "عمليات التمشيط الميداني المنجزة مباشرة بعد ارتكاب هذا الفعل الإجرامي، أسفرت عن العثور على الدراجة والسلاح الناري وبعض العيارات المستخدمة في تنفيذ الجريمة، بعدما تم إضرام النار فيها والتخلي عنها بمكان خلاء، ويجري حاليا إخضاعها للخبرات التقنية والباليستية اللازمة".

و"مكنت إجراءات البحث، من تشخيص هوية المشتبه فيه الرئيسي الذي حرض وأمر بارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، ويتعلق الأمر بشخص مبحوث عنه، ينشط في مجال غسيل الأموال والاتجار الدولي في المخدرات والابتزاز، وتتواصل عمليات البحث لتحديد مكان تواجده بهدف توقيفه".

وشدد البلاغ على أن "المعطيات الأولية للبحث، الذي لازال متواصلا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، تشير إلى أن تنفيذ هذه الأفعال الإجرامية له علاقة مباشرة بشبكة إجرامية لها امتدادات في بعض الدول الأوروبية، والتي تنشط في مجال التهريب والاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية وغسيل الأموال والابتزاز".

وخلص البلاغ إلى أن "عمليات البحث والتحري تتواصل في هذه القضية، بهدف توقيف جميع المتورطين في تنفيذ أو تسهيل أو التحريض على ارتكاب هذه الجريمة، وتحديد ملابساتها وخلفياتها، وكذا الكشف عن السبب والدافع وراء استهداف أفراد هذه الشبكة الإجرامية للضحايا الثلاث". 


هولندا على الخط


وكشفت مواقع هولندية، أن المستهدف في حادث إطلاق النار بمقهى "لاكريم" بالحي الشتوي بمراكش، أمس الخميس، لم يكن الطالب في كلية الطب حمزة الشايب الذي قتل بعين المكان، بل كان صاحب المقهى الذي يحمل الجنسية الهولندية.

وأضافت المصادر أن المغربي الهولندي الذي يلقب في هولندا بـ"موس" ويملك أيضا ملهى ليليا بمدينة "زوترمير"، غرب هولندا، كان هو المستهدف في عملية القتل التي ذهب ضحيتها شاب يبلغ من العمر 26 سنة، وأصيبت مرافقته ونادل بالمقهى بجروح.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن مالك المقهى الذي كان مسرحا للجريمة فر فور سماعه إطلاق النار هو وشقيقه إلى الدار البيضاء، وهو ما رجح فرضية أنه كان المستهدف وليس الطالب في كلية الطب "حمزة الشايب" ابن مسؤول قضائي كبير ببني ملال.

ودعت إلى ضرورة أن يتخذ المغرب إجراءات صارمة ضد عصابات الاتجار الدولي في المخدرات، حتى لا يدفع المواطنون الأبرياء ثمن تصفية الحسابات بين هذه العصابات في الأماكن العمومية، كما وقع للطالب "حمزة".

جنازة مهيبة


وشيعت مدينة مراكش جثمان الشاب “حمزة الشايب” بعد ظهر الجمعة، في جنازة مهيبة، بمقبرة الحي الصناعي بالمدينة.

وكان في مقدمة المشيعين رئيس النيابة العامة والوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بمراكش ووالي جهة مراكش آسفي، ووالي أمن مراكش، والقائد الجهوي للدرك الملكي، وعمدة المدينة.

وشارك في تشييع جثمان الشاب إلى مثواه الأخير، عدد من المسؤولين القضائيين والأمنيين والعسكريين، بالإضافة إلى ساكنة الحي وعدد من المعزيين الذين تقاطروا على منزل عائلة الضحية لتقديم العزاء.

وأدى مشيعو جثمان الضحية الشاب، صلاة الجناة عليه بمسجد فاطمة الزهراء بحي جنان أوراد، بعد وصول جثمانه صباح اليوم إلى منزل عائلته بحي القصور بمقاطعة "جيليز"، قبل أن يتم تشييع جثمانه صوب مثواه الأخير بمقبرة الحي الصناعي.

وعاشت مراكش والمغرب أجواء من الرعب بعد إعلان مقتل شاب بالرصاص بعد هجوم مسلح بأحد المقاهي، مع استحضار العمليات الإرهابية التي تهز العالم، قبل أن تخفف تصريحات المسؤولين الأمنيين من حدة الاحتقان عبر تحميل المسؤولية لعصابات المخدرات.

 

اقرأ أيضاارتباك رئيس الحكومة المغربية يثير سخرية نشطاء شبكات التواصل

التعليقات (0)