صحافة إسرائيلية

يديعوت: استقالة الحريري فاجأت الجميع إلا الرياض

الحريري زار السعودية مرتين في أقل من أسبوع- أرشيفية
الحريري زار السعودية مرتين في أقل من أسبوع- أرشيفية

تحدثت صحيفة إسرائيلية، عن استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، المفاجئة، والتي "يراد منها زعزعة الساحة اللبنانية لتكون ساحة للمواجهة بين السعودية وإيران".
 
ورأت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن "استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري فاجأت الجميع، باستثناء السعوديين".
 
وغرد يوم الثلاثاء الماضي، وزير الشؤون الخليجية في السعودية على "تويتر" وقال: "يجب اجتثاث أيدي إيران الشريرة" واعدا "بتطور دراماتيكي سيحدث في المستقبل القريب جدا".
 
وربطا بين تصريح الوزير السعودي واستقالة الحريري من قلب السعودية، قالت الصحيفة، في تحليلها الذي كتبته محللة الشؤون العربية سمدار بيري: "لذلك لم تفاجأ السعودية كما يبدو، ولم يكن من قبيل المصادفة أن الحريري اختار الإعلان عن استقالته من الرياض، فالسعوديون هم رعاة رئيس الوزراء اللبناني المستقيل الذي ولد فيها قبل 47 عاما".

 

اقرأ أيضا: ما هي أسباب استقالة الحريري من منصبه وتداعياتها؟

ولفتت إلى أن الادعاء بأن الاستقالة بسبب اكتشاف خطة لاغتيال الحريري، من وجهة النظر اللبنانية، "ليست سوى ذريعة"، مستبعدة أن تكون استقالة الحريري "لتجنب مصير مماثل لمصير والده، رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري الذي اغتيل في قلب بيروت عام 2005".
 
ونوهت "يديعوت"، إلى زيارة سعد الحريري للسعودية مرتين في أقل من أسبوع ولقائه بولي العهد محمد بن سلمان، مرجحة أنه تمت في السعودية "صياغة خطاب الاستقالة له بهدف إدخال لبنان في دوامة سياسية من شأنها أن تضعف قوة حزب الله اللبناني".
 
وأوضحت أن "الحريري يترك لبنان منقسما؛ بين المعسكر السني الموالي للسعودية، مقابل المعسكر الشيعي بقيادة حزب الله الموالي لإيران".
 
وأشارت إلى أن "المعسكر الشيعي أصبح خلال الفترة الماضية، أكثر قوة وبات يسيطر على جميع مؤسسات الحكومة والجيش، وأجهزة الأمن والاستخبارات، والوزارات الحكومية والقصر الرئاسي، وأن الرئيس اللبناني ميشال عون لا يخفي ولائه للحرس الثوري الإيراني"، بحسب الصحيفة.
 
ومن ناحية أخرى، فإن "الطائرات الإسرائيلية تحلق في الأجواء اللبنانية لقصف أهداف بسوريا وكأنها ملعبها المحلي"، وفق الصحيفة الإسرائيلية التي ذكرت أن "إسرائيل من خلف الكواليس تغرق في الوحل السياسي اللبناني".
 
وأكدت "يديعوت" أن "الهدف من رحيل الحريري هو تمهيد الطريق لتصعيد المواجهة بين السعودية وإيران"، منوهة إلى أنه "لم يتم الكشف بعد عن كل مخططات ولي العهد السعودي، ولكن في بيروت يقدرون أن حزب الله دخل بالفعل في حالة تأهب".

التعليقات (0)