سياسة عربية

اتفاق في كركوك على تقاسم المناصب الأمنية بين المكونات

قادر قال إن المناصب الأمنية في كركوك توزعت بنسبة 32 بالمائة لكل مكون- جيتي
قادر قال إن المناصب الأمنية في كركوك توزعت بنسبة 32 بالمائة لكل مكون- جيتي

كشف مدير شرطة الأقضية والنواحي السابق في محافظة كركوك، العميد سرحد قادر، الثلاثاء، عن اتفاق لتوزيع المناصب الأمنية بين المكونات الرئيسة في المحافظة.


ونقلت شبكة "رووداو" الكردية عن قادر قوله إنه "من المقرر أن يتوجه وكيل وزارة الداخلية العراقية لشؤون الشرطة، الفريق موفق عبد الهادي، الأسبوع المقبل إلى كركوك، حيث سيتم تقاسم المناصب الأمنية بين جميع المكونات بنسبة 32 بالمائة لكل مكون".


وأضاف: "لا نعلم بعد كيف سيكون شكل الاتفاق بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني بخصوص توزيع حصة الأكراد من المناصب".


وبحسب الموقع، فإن بغداد عينت قبل أسبوع، ضابطا من المكون العربي كان يشغل منصب مدير شرطة الحويجة، مكان العميد سرحد قادر، المدير السابق لشرطة أقضية ونواحي كركوك.

 

لكن العميد سرحد قادر، قال إن لديه معلومات حول تفاصيل هذا الموضوع، هو أن "الضابط العربي الذي عُيّن مكاني، استبعد هو الآخر، وحاليا كُلف ضابط كوردي لشغل منصبي السابق".


وأوضح أن "الاتحاد الوطني الكردستاني (حزب الطالباني) طالب بمنصب محافظ كركوك، على أن يكون للحزب الديمقراطي الكردستاني منصب مدير شرطة كركوك، وفي السابق كان الاتحاد الوطني الكردستاني راغبا بأن أتولى أنا ذلك المنصب".


 واتهم قادر الحكومة المركزية في بغداد باختلاق الحجج ضد الضباط الأكراد، ويقولون إنه "يجب أن تكون لديهم شهادات علمية، وأن شهادات كلية قلاجولان وزاخو العسكرية (بإقليم كردستان) غير صالحة".


وأردف بأنه "في حال طُبق هذا الكلام، فلن يبقَ 2 بالمائة من الضباط الأكراد داخل القوات الأمنية، أو سيتم نقلهم إلى أماكن أخرى، أو إبعادهم عن العمل".

التعليقات (0)