صحافة دولية

ناشطون يعتصمون بإسطنبول في ذكرى مئوية وعد بلفور

المعتصمون رفعوا الأعلام الفلسطينية ولافتات تطالب بإسقاط وعد بلفور- عربي21
المعتصمون رفعوا الأعلام الفلسطينية ولافتات تطالب بإسقاط وعد بلفور- عربي21

نظم ناشطون عرب وأتراك الثلاثاء وقفة احتجاجية أمام القنصلية البريطانية في مدنية إسطنبول التركية، بمناسبة مرور مائة عام على وعد بلفور.


وطالب الناشطون بريطانيا بـ"الاعتذار للشعب الفلسطيني وتعويضه عن المعاناة التي تسبب بها تصريح بلفور منذ 100 عام، إلى جانب تحمل مسؤولياتها الأخلاقية والتاريخية والسياسية عن هذا الوعد وما ترتب عليه من تهجير للشعب الفلسطيني من أرضه".


ورفع المعتصمون الأعلام الفلسطينية والتركية ولافتات تطالب بإسقاط وعد بلفور، ودعوا في رسالتهم التي ألقيت خلال الوقفة إلى "إيقاف جميع الاحتفالات بالذكرى المئوية لتصريح بلفور، وتقديم اعتذار من الحكومة البريطانية عن بلفور، ومطالبتها بالاعتراف بمسؤوليتها التاريخية والعمل على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإعادة الحقوق الفلسطينية المسلوبة".


وجاء في الرسالة التي قرأت باللغات العربية والتركية والإنكليزية: "حان الوقت لأن نكون صريحين بشأن حقيقة أن الحكومة البريطانية في ذلك الوقت قد وضعت الأساس لدولة يهودية في فلسطين، في حين كان الفلسطينيون يشكلون أكثر من 90% من سكان فلسطين في ذلك الوقت".


وأكدت الرسالة أن "تصريح بلفور عام 1917 هو السبب المباشر للكارثة التي حلت بالفلسطينيين في ظل سيطرة الانتداب البريطاني، حيث قامت الجماعات الصهيونية بتطهير عرقي لـ 750 ألف فلسطيني، وأنشأت دولة إسرائيل على أرض فلسطين".


وختمت الرسالة بالقول: "نحن نعلم أنه من المستحيل التخلص من كل الضرر الذي حدث على مدار 100 سنة، ولكننا نحثكم على إقناع حكومتكم بوقف أي احتفال بمناسبة مئوية بلفور، ونطالبكم باعتبار الذكرى المئوية فرصة للاعتذار للفلسطينيين لفشلكم في دعم الحقوق الفلسطينية خلال فترة الانتداب".

 

التعليقات (0)

خبر عاجل