حول العالم

اعتداءات جديدة على أساتذة المغرب.. والنقابات تدعو للإضراب

دعت النقابات التعليمية إلى خوض إضراب إنذاري عن العمل، يومي 8 و9 تشرين الثاني/ نوفمبر- أرشيفية
دعت النقابات التعليمية إلى خوض إضراب إنذاري عن العمل، يومي 8 و9 تشرين الثاني/ نوفمبر- أرشيفية

تعرض أستاذان للضرب من طرف طالبين أحدهما جامعي والثاني يدرس بالثانوي، في يوم واحد، ساعات قبل دخول رجال ونساء والتعليم في إضراب إنذاري لمدة 24 ساعة احتجاجا على الوضعية المزرية التي أصبح يعيشها قطاع التربية والتعليم بالمغرب. 

الحادثان الجديدان وقعا أياما بعد تداول شريط فيديو لتلميذ يعتدي بالضرب على أستاذ، تضاربت الروايات بشأن أسباب العنف، تم بعده اعتقال التلميذ وإحالته على القضاء.

اعتقال طالب جامعي


وقالت المديرية العامة للأمن الوطني، إن الشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، أوقفت صباح الثلاثاء، طالبا بالمعهد العالي للتكنولوجيا التطبيقية، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالاعتداء الجسدي على أستاذ بنفس المؤسسة التعليمية.

وأفاد بلاغ للمديرية، أن "المعلومات الأولية للبحث تفيد بأن الطالب المشتبه فيه، الذي يبلغ من العمر 18 سنة، اعتدى باللكم على الإطار التربوي المذكور، على مستوى الفم والجبهة، مما تسبب له في رضوض وكدمات".

وأضاف المصدر ذاته أنه "تم الاحتفاظ بالمعني بالأمر تحت تدابير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذا الاعتداء".

كما تعرض أستاذ لمادة الاجتماعيات (تاريخ وجغرافيا) بثانوية ابن بطوطة بالرباط، للضرب على يد تلميذه، فيما سارعت الشرطة القضائية لاعتقال التلميذ المعتدي فور علمها بالحادث.

وأوضحت مصادر متطابقة، أن "الاعتداء الجديد تعرض له رشيد الأزرق، أستاذ مادة الاجتماعيات بثانوية ابن بطوطة بحي (مابيلا) بمقاطعة اليوسفية بالرباط، من طرف أحد تلاميذه، حيث ظهر على مقطع فيديو وهو مصاب بجروح على مستوى الرأس".

وكشف الأستاذ المذكور في شريط فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، الثلاثاء، أن التلميذ المعتدي هو "شخص منحرف كثير الغياب، لا يأتي للمدرسة إلا نادرا، واليوم دخل إلى القسم على الساعة 10:35، وطلبت منه المغادرة، قبل أن يدخل معي في مشادة كلامية ثم اعتدى علي".

 

                            

 

وأعلنت المديرية العامة للأمن الوطني، أن "عناصر الشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية الثالثة بولاية أمن الرباط، فتحت بحثا قضائيا، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مع التلميذ الذي يدرس بثانوية ابن بطوطة، وذلك للاشتباه في تورطه في الاعتداء الجسدي على أستاذه الذي يعمل بنفس المؤسسة التعليمية".

وأوضح بلاغ للمديرية، أن "مصالح الأمن قامت، فور إعلامها بواقعة التعنيف صباح الثلاثاء، بالقيام بمجموعة من الأبحاث والتحريات التي مكنت من توقيف التلميذ المخالف، البالغ من العمر 18 سنة، كما تواصل حاليا إجراءات الاستماع للأستاذ الضحية وكذا الشهود الذين عاينوا الواقعة".

وأضاف البلاغ ذاته أنه "سيتم تقديم التلميذ المشتكى به أمام أنظار العدالة، فور الانتهاء من إجراءات البحث التمهيدي الذي تشرف عليه النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالرباط".

ودعت النقابات التعليمية إلى خوض إضراب إنذاري عن العمل، يومي 8 و9 تشرين الثاني/ نوفمبر، احتجاجا على حالة اللاأمن التي أصبحت تعيشها المدارس وتحول رجال التعليم إلى ضحايا عنف من قبل التلاميذ والطلبة.

التعليقات (0)

خبر عاجل