صحافة دولية

بريد العتيبة يكشف خطة إماراتية لشن حرب مالية ضد قطر

وفق الموقع تم تعميم وثائق "سرية" نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي، تحدد خطة الهجوم المالي- جيتي
وفق الموقع تم تعميم وثائق "سرية" نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي، تحدد خطة الهجوم المالي- جيتي

استمرارا لخفايا ما يحويه البريد الإلكتروني لسفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة، كشف موقع أمريكي تفاصيل خطة تعتزم أبو ظبي تنفيذها لشن حرب مالية ضد الدوحة.

 

وذكر موقع "إنترسيبت الأمريكي" في تقرير ترجمته "عربي21"، أن الخطة تم العثور عليها في مجلد المهام من حساب بريد إلكتروني ينتمي إلى سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة يوسف العتيبة.


وأورد الموقع أن الحرب الاقتصادية شملت هجوما على العملة القطرية باستخدام السندات المتلاعب بها، وتهدف الخطة إلى نقل اقتصاد قطر، وفقا للوثائق التي وضعها البنك الذي يحدد الاستراتيجية.


وقد وضع المخطط الذي أعده بنك هافيلاند، وهو بنك خاص يقع مقره في لوكسمبورغ ومملوكة لأسرة الممول البريطاني المثير للجدل ديفيد رولاند، خطة لتخفيض قيمة سندات قطر وزيادة تكلفة تأمينها، مما يخلق أزمة عملة تستنزف احتياطيات البلد من النقد، حسب إنترسيبت.

 

اقرأ أيضا: رئيس الإمارات يرقّي العتيبة إلى درجة وزير.. وقرقاش يعلق


وأشار الموقع إلى العلاقات الوثيقة التي تربط رولاند مع قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة، خاصة مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، لافتا إلى أن البنك يعمل حاليا على إنشاء مؤسسة مالية جديدة بالتعاون مع صندوق الثروة السيادية في دولة الإمارات العربية المتحدة (مبادلة).


ووفقا للعقود والمراسلات التي حصلت عليها شركة إنترسيبت التي تحدد شروط الصفقة، يعد المشروع منفصل عن عملية قطر، ولكنه يعكس العلاقة الوثيقة بين البنك ودولة الإمارات.


ولفت الموقع إلى وجود رسم بياني قياسي للصناعة المالية يبين تكاليف اقتراض البلد للديون المستحقة في تواريخ مختلفة، ويعتقد أن ارتفاع وشكل منحنى العائد هو انعكاس لمدى صحة الاقتصاد والتأثير على خيارات التمويل المتاحة لبلد ما، وسيكون مشروع ديون قطر كبيرا في طموحاته.

 

اقرأ أيضا: أبو ظبي بحثت مع "روس" معاقبة قطر لدعمها مقاطعة إسرائيل


ويشتهر بنك هافيلاند بدوره في تجسيد سابق في إفلاس أيسلندا، التي انبثقت منها كمصرف جديد من فرع لكسمبرغ من البنك الأيسلندي كاوبثينغ، والاستعداد للعمل مع العملاء المثيرين للجدل، مثل النيجيريين تيكون كولا ألوكو.


ووفق الموقع تم تعميم وثائق "سرية" نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي، تحدد خطة الهجوم المالي على قطر بين بنك هافيلاند والسفارة الإماراتية في واشنطن.

التعليقات (1)
hamm-hamm سفير الإمارات في واشنطن مرتبط بفضيحة مالية
الخميس، 09-11-2017 10:22 م
قالت الصحيفة، في تقرير، نشر اليوم السبت، بعد اطلاعها على وثائق قضائية واستقصائية، إن "شركات على صلة بيوسف العتيبة حصلت على 66 مليون دولار من شركات أوفشور، تعمل من خارج البلاد". وبحسب محققين أميركيين وآخرين من سنغافورة، تضمن المبلغ أموالاً مختلسة من شركة ماليزيا للتنمية "Malaysia Development Bhd 1"، وهي صندوق استثماري مملوك بالكامل للحكومة الماليزية، ويقوم بتطوير مبادرات استراتيجية طويلة الأجل، لتحقيق تنمية اقتصادية. ووفقاً للصحيفة الأمريكية "لم يتم الإبلاغ عن الأموال المنقولة (تحويلات) إلى الشركات المتصلة بالعتيبة". وقد رفض العتيبة التحدث إلى "وول ستريت جورنال"، للتعليق على التقرير. يذكر أن تسريبات من البريد الإلكتروني للسفير الإماراتي، كشفت عن اجتماعات بين شاهر عورتاني، وهو شريك للعتيبة في أبو ظبي، وممول ماليزي يدعى جو لو، تقول وزارة العدل إنه "المتواطئ الرئيسي" في قضية احتيال وتزوير بمبلغ 4.5 مليارات دولار من شركة ماليزيا للتنمية. وكان جو لو قد تحدث عن صداقة تجمعه مع العتيبة في مقابلات صحافية سابقة.

خبر عاجل