حول العالم

القضاء الأمريكي يسمح لعالم نفس بمعاينة إل تشابو في السجن

هرب إل تشابو مرتين من السجن في المكسيك- أ ف ب
هرب إل تشابو مرتين من السجن في المكسيك- أ ف ب

أجاز قاض من نيويورك إجراء فحص نفسي لتاجر المخدرات المكسيكي خواكين غوسمان "إل تشابو" الذي يقول محاميه إنه يعاني من اضطرابات عدة بسبب الانعزال المفروض عليه في السجن.

 

وصرح المحامي إدواردو بالاريتسو بعد جلسة أمام القاضي الفدرالي براين كوغان بأن "ذاكرته بدأت تتراجع وهو يعاني من مشاكل جسدية".

وأكد المحامي الذي أصله من الإكوادور أن "ما أخشاه هو أن تكون حالته الصحية ضعيفة جدا ليحضر مرافعات الدفاع عنه" مع بدء المحاكمة في نيسان/ أبريل.

وقال المحامي إن إل تشابو البالغ من العمر 60 عاما والمتهم بتزعم كارتل سينالوا القوي "محتجز طوال 23 ساعة في اليوم في زنزانة مضاءة طوال الوقت" وهو "محروم من المياه ولا يحصل على صابون للاستحمام وهو مصاب بآلام في الحنجرة بسبب البرد ويعاني بشكل مستمر من صداع في الرأس".

 

ومرد هذه التدابير المتشددة هو أن إل تشابو فر مرتين من السجن عندما كان مسجونا في المكسيك.

وخلال جلسة الأربعاء التي حضرتها زوجة تاجر المخدرات وابنتاه التوأم، طلب القاضي أن يبقى عالم النفس مفصولا عن المتهم بواسطة زجاج، كما هي الحال مع محامي إل تشابو.

 

ويتولى إدواردو بالاريتسو الدفاع عن إل تشابو الذي سلم إلى السلطات الأمريكية في كانون الثاني/يناير ومن المزمع أن تبدأ محاكمته في نيسان/ أبريل 2018، منذ مطلع أيلول/ سبتمبر.

وكان القضاء قد عين سابقا محامين له. وقد رفض القاضي الفدرالي براين كوغان أن يتولى الدفاع عنه فريق من المحامين المكسيكيين خشية تعريض حياة بعض الشهود للخطر.

التعليقات (0)

خبر عاجل