سياسة عربية

بسبب توالي الاعتقالات.. فندق جديد لإيواء المحتجزين بالرياض

فندق ريتز كارلتون حيث تحتجز السلطات السعودية أبرز أمرائها ووزرائها - ا ف ب
فندق ريتز كارلتون حيث تحتجز السلطات السعودية أبرز أمرائها ووزرائها - ا ف ب

كشفت مصادر سعودية أن سلطات البلاد خصصت فندقا جديدا لإيواء المحتجزين الجدد لديها في إطار حملتها لمكافحة الفساد.


وقامت سلطات الرياض بتخصيص فندق "كورتيارد باي ماريوت" في الحي الدبلوماسي لاستقبال معتقلين جدد من الأمراء والمسؤولين المتهمين بالفساد، بعد أن حولت فندق "ريتز كارلتون" ذا الخمس نجوم لسجن فاخر للمليارديرات والأمراء.


وأوضحت موظفة في فندق "كورتيارد باي ماريوت" بالرياض، أنّ "السلطات السعودية أجبرت النزلاء على المغادرة وخصّصت الفندق لاستخدامها الخاص"، وذلك في تصريح لها لمجلة نيوزويك الأميركية.

 

اقرأ أيضا: 5000 دولار تكلفة الليلة في "زنزانة الأمراء".. تعرف على فندق ريتز-كارلتون

 

وأبلغت إدارة الفندق جميع نزلائه بالمغادرته والعثور على مكان آخر للإقامة، بعد أن أكدوا لهم أن الفندق حجز بالكامل من جانب السلطات المحلية العليا، وتفهموا الموقف حسب قول الموظفة.

وقالت موظفة الاستقبال التي رفضت الكشف عن هُويتها إنه "لسوء الحظ، هذا الشهر محجوزٌ بالكامل، كما أن شهر كانون الأول/ ديسمبر لن يكون متاحا للحجز أيضا".

وأضافت: "حجزت السلطات المحلية العليا كامل الفندق. وقد تلقَّينا هذا الطلب بالأمس فقط".


ورفضت الموظفة  الحديث عن هوية الأشخاص الذين وصلوا إلى الفندق خلال الساعات الـ24 الماضية، ونفت علمها بأن استخدام الفندق كمقر احتجاز للأمراء والوزراء المتهمين بالفساد.


وفي بحث أجرته المجلة الأميركية عبر الإنترنت، تأكدت أنه "لم يكن هناك أجنحة بالفندق متاحة للحجز في شهر كانون الأول/ ديسمبر".


ومقارنة بين فندق "كورتيارد باي ماريوت" بفندق "ريتز كارلتون" يتبين أن الأول أسعار غرفه أرخص ومصنف 4 نجوم عكس "ريتز كارلتون" 5 نجوم.

 

اقرأ أيضا: مصادر: محمد بن سلمان اعتقل الأمراء لمعارضتهم تنصيبه ملكا

ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش في بيان لها السلطات السعودية "للكشف فورا عن الأسس والأدلة القانونية التي استوجبت احتجاز كل فرد والتأكد من أن كل شخص محتجز بوسعه ممارسة كل حقوقه القانونية".

وقالت سارة ليا واتسون المسؤولة بالمنظمة: "رائع أن تعلن السلطات السعودية أنها تريد استئصال الفساد لكن الطريقة المثلى للقيام بذلك هي عن طريق التحقيقات القضائية المتأنية ضد مخالفات حقيقية وليس الاعتقالات الجماعية.. في فندق فاخر".

وألقت السلطات  القبض على أكثر من 11 أميرا و4 وزراء حاليين وعشرات سابقين ورجال أعمال، بتهم فساد. في سابقة لم يشهدها تاريخ السعودية.


ومن بين من طالتهم أحدث عمليات احتجاز أشخاص تربطهم صلات بأسرة ولي العهد ووزير الدفاع الراحل الأمير سلطان بن عبد العزيز الذي توفي عام 2011.

 

اقرأ أيضا: التايمز: السعودية اعتقلت رجال الأعمال وتريد استمرار شركاتهم

وقال النائب العام السعودي، إن "التحقيقات أظهرت تبديد ما لا يقل عن 100 مليار دولار في عمليات فساد واختلاس، في حين تم الإفراج عن 7 من أصل 208 متهمين بالفساد".

وارتفع عدد الحسابات المصرفية المجمدة في البنوك السعودية، لوزراء ومسؤولين ورجال أعمال محليين، حتى الأربعاء الماضي، لأكثر من 1700 حساب.

التعليقات (0)