سياسة دولية

خلاف أمريكي روسي على تفسير مذكرة عمّان بشأن جنوب سوريا

الخلاف الروسي الأمريكي يتركز في موضوع انسحاب المليشيات التابعة لإبران من سوريا- جيتي (أرشيفية)
الخلاف الروسي الأمريكي يتركز في موضوع انسحاب المليشيات التابعة لإبران من سوريا- جيتي (أرشيفية)

نفى متحدث روسي الاثنين تطرق تفاهمات الرئيسين الروسي والأمريكي الأخيرة إلى مسألة انسحاب المليشيات الموالية لإيران من سوريا، وذلك في رد على تصريحات سابقة لمسؤول في الخارجية الأمريكية.

 

وفي تصريحات للصحفيين قال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن المذكرة التي أقرها الرئيسان فلاديمير بوتين ودونالد ترامب في اجتماع "آبيك" "لم تتطرق أبدا إلى سحب القوات الموالية لإيران من جنوب غرب سوريا".


وأضاف بيسكوف: "لا محل بهذا الشأن لأي تفسير أو تأويل، ولا بد قبل كل شيء من الاطلاع على نص المذكرة وقراءته، من غير المقبول هنا التفسير المزدوج، ولا بد من الاستناد إلى نص المذكرة الصريح".

 

اقرأ أيضا: المعارضة ممتعضة من اتفاق خفض التصعيد بالجنوب السوري

 

وأضاف: "المذكرة قبل الإعلان عنها، خضعت للبحث والمشاورات على مستوى الخبراء، وتم الاتفاق على صيغتها من قبل وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والأمريكي ريكس تيليرسون، قبل أن ترفع للرئيسين بوتين ترامب اللذين أقرّاها بشكل نهائي".


وتأتي تصريحات المسؤول الروسي ردا على حديث لمسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية أشار فيها إلى أن المذكرة المشتركة بين واشنطن وموسكو وعمّان، "نصت على جلاء جميع القوات الأجنبية عن جنوب غربي سوريا بما فيها القوات الإيرانية والفصائل المسلحة الموالية لها، وأن روسيا وعدت ببحث هذه القضية مع السلطات السورية".


وأضاف المسؤول الأمريكي أن مذكرة عمّان، "تضمن بقاء جنوب غرب سوريا تحت سيطرة المعارضة السورية حتى إتمام التسوية السياسية لأزمة السوريين".

التعليقات (0)

خبر عاجل