صحافة دولية

تعرف على الوظائف الأعلى أجرا والتي ستختفي بالفعل

التقرير توقع أن ينخفض عدد المبرمجين بنسبة 7.6 بالمئة- cc0
التقرير توقع أن ينخفض عدد المبرمجين بنسبة 7.6 بالمئة- cc0

نشرت مجلة "تيك بيت" الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن الوظائف الأعلى أجرا في العالم، التي تتجه نحو الاندثار في المستقبل. وعموما، فإنها لن تسمح الثورة الصناعية الرابعة ببقاء جميع الوظائف على قيد الحياة.


وقالت المجلة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن وزارة العمل الأمريكية نشرت تقريرا، كشفت فيه عن قائمة المهن الأعلى أجرا والمهددة بالزوال في المستقبل. ويبقى السؤال المطروح: كيف لدولة يحكمها رجل مثل دونالد ترامب أن لا تؤثر على بقية بلدان العالم، خاصة إذا تعلق الأمر بمسائل اقتصادية؟


وبينت المجلة أن الثورة الصناعية الرابعة أو ثورة الآلات تعد السبب الرئيسي الذي سيجعل بعض المهن تندثر وتتلاشى تماما. في الأثناء، ستجعل هذه الثورة جملة من المهن تتطور أو تشهد تحولات أو تختفي بكل بساطة.


وأوردت أن المشرفين على مراقبة مدارس الإصلاحية، الذين يتمثل دورهم في مراقبة السجون ومدارس الإصلاحية وتنسيق العمل داخل هذه المراكز، عرضة إلى الاختفاء في المستقبل. ويقدر الراتب السنوي لأصحاب هذه المهنة بحوالي 60,560 دولارا. في المقابل، من المتوقع أن ينخفض عدد العمال في هذا القطاع بنسبة 7.8 بالمائة.


وأضاف التقرير أن عدد الموظفين الذين يشغلون منصب وسيط الموارد البشرية مهدد بالتراجع في المستقبل، حيث إنه من المتوقع أن ينخفض بنسبة 7.8 بالمائة بحلول سنة 2026. من جانب آخر، يقدر الراتب السنوي لهؤلاء المسؤولين عن حل النزاعات بين العمال ورؤساء عملهم، وغيرها من الأعمال الأخرى، بحوالي 62,310 دولارات.


وذكرت "تيك بيت" أن وكلاء الشراء، أيضا من الأشخاص المهددة مهنتهم بالاندثار في المستقبل..

 

وتتمثل مهمتهم أساسا في شراء الخدمات والمنتجات بأقل سعر ممكن، مع ضمان مستوى جودة عال. ويتراوح راتب هؤلاء الوكلاء في حدود 62,300 دولار، إلا أن الكثير منهم سيصبحون عاطلين عن العمل، عقب انخفاض عددهم في سوق الشغل، بنسبة 5.6 بالمائة بحلول سنة 2026.


وأشارت إلى أن قائمة المهن الأعلى أجرا التي ستختفي في المستقبل بشكل حتمي، تضم وظائف مثل مدير المطالبات، وخبراء التأمين وأيضا عمال البريد. ويقدر الدخل السنوي لأصحاب هذه المهن، بنحو 63,680 دولارا، و67,680 دولارا، و71,670 دولارا على التوالي. وبحلول سنة 2026، فإن من المتوقع أن ينخفض عدد مديري المطالبات بنسبة 1.5 بالمائة، في حين سيتراجع عدد خبراء التأمين بنسبة 5.2 بالمائة، ويصبح عدد عمال البريد أقل بنسبة 20.9 بالمائة.


ونوهت المجلة إلى أن من بين المهن الأخرى التي تعد الثورة الصناعية الرابعة بمثابة تهديد بالنسبة لها، نظرا لقدرة الآلات على القيام بالمهام التي تنطوي عليها هذه الوظيفة، مهنة المبرمجين. وتتلخص مهمة هؤلاء الأفراد في برمجة الحواسيب وتطوير برمجياتها. ويقدر راتب المبرمج السنوي بحوالي 79,840 دولارا. لكن، من المتوقع أن ينخفض عدد المبرمجين بنسبة 7.6 بالمئة.


وكشفت أن الثورة الصناعية الرابعة تهدد أيضا مشغلي المفاعلات النووية، الذين من المتوقع أن ينخفض عددهم بنسبة 10.2 بالمائة ليصبح في حدود 6,300 عامل فقط بحلول سنة 2026. وفي الإجمال، تقدر مرتبات المسؤولين عن التحكم في المفاعلات النووية بنحو 97,140 دولارا في السنة.


ولفتت المجلة إلى أن الآلات ستعوض أيضا مهنة المسؤولين عن الإنتاج الصناعي، لكن بنسبة 0.2 بالمائة فقط. ويقدر الراتب السنوي للعاملين بهذا القطاع، والمسؤولين عن تحديد وتوجيه الأنشطة المناسبة لتصنيع المنتجات، بحوالي 97,140 دولارا في السنة.


وفي الختام، قالت المجلة إنه من الصعب أن نصدق أن مهنة الرئيس التنفيذي موجودة بين قائمة المهن التي ستصبح طي النسيان في المستقبل. ويقدر الدخل السنوي لأصحاب هذه المهنة بحوالي 181,210 دولارات. في المقابل، سيتقلص عدد العاملين في هذه الخطة بنسبة 3.5 بالمائة بحلول سنة 2026.

التعليقات (0)