علوم وتكنولوجيا

السيارة الطائرة TF-X قد تطرح في الأسواق بعد عامين (فيديو)

شركات تصنيع السيارات تتسابق لطرح السيارة المستقبلية وقدرتها على الطيران الميزة الأهم فيها - أرشيفية
شركات تصنيع السيارات تتسابق لطرح السيارة المستقبلية وقدرتها على الطيران الميزة الأهم فيها - أرشيفية

قامت شركة "جيلي" الصينية لصناعة السيارات ومالكة ماركة "فولفو" بشراء الشركة الأمريكية الناشئة "ترافيوغيا"، ما قد يمهد الطريق لإطلاق السيارة الطائرة، والتي اخترعتها الأخيرة.


وأشارت شركة "ترافيوغيا" في البيان الذي أعلنت من خلاله عن الصفقة على موقعها الإلكتروني، إلى أنها تهدف لطرح السيارة الطائرة "TF-X" بعد عامين في الأسواق.


وقال المسئولون في الشركة الأمريكية، إن "الضخ المالي الذي حصلنا عليه بعد الاستثمارات الضخمة من قبل المالكين الجدد "جيلي" يمكن أن يسرع خططنا لإطلاق السيارة الطائرة "الهجينة" إلى السوق".


وتم تقديم بعض الصور للتصميم، والتي تُظهر أن هذه السيارة سوف تحتوي على مقصورة ذات مقعدين والأجنحة التي يمكن طيها عندما تكون على الأرض كما تحتاج إلى أقل من دقيقة واحدة لتكون في الهواء.


وقال المخترعون: "ستكون السيارة الطائرة قادرة على الوصول لـ 10 آلاف قدم، وذلك في المرحلة الانتقالية والتي ستكلف 279 ألف دولار، وتطير لمسافة 400 ميل بسرعة تبلغ 100 ميل/الساعة".


وضاعفت شركة "ترافيوغيا" عدد المهندسين لديها ثلاثة أضعاف في الأشهر الأخيرة، وذلك على خلفية التوقعات بأن إحدى الشركات الكبرى ستشتري التكنولوجيا الناشئة وتقوم بالاستثمار بكثافة فيها.


وأكدت شركة "جيلي" الصينية العملاقة أنها حصلت على الشركة بكاملها ولكنها لم تكشف عن المبلغ الذي دفعته للشركة التكنولوجية في بوسطن التي تأسست عام 2006.


وقال "لي شوفو" رئيس مجلس إدارة "جيلي": "إن هذا القطاع مثير للغاية ونعتقد أن شركة "ترافيوغيا" في وضع مثالي لتغيير عالم التنقلات الحالي، كما أننا نبشر بتطوير وتطور صناعة جديدة للقيام بذلك".


وتابع: "ومن ناحية أخرى، فإن استثمارنا في الشركة يعكس إيماننا المشترك برؤيتهم، ونحن ملتزمون بتوسيع دعمنا الكامل للشركة الناشئة، بالإضافة إلى الاستفادة من أوجه التآزر التي توفرها عملياتنا الدولية وسجلنا الابتكاري، لجعل السيارة الطائرة حقيقة واقعة".


من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة " ترافيوغيا" "كريس جاران": "بعد العمل في صناعة طائرات الهليكوبتر لأكثر من 30 عاما، وصناعة الطيران في الصين لمدة 17 عاما، فإن شركتنا تقدم فرصة فريدة لتكون في طليعة صناعة وليدة ومثيرة للغاية".

 


ومنح مسؤولون من إدارة الطيران الاتحادية "FAA" في الولايات المتحدة إعفاء لشركة "ترافيوغيا" من الموافقة الخاصة التي عادة ما تكون مطلوبة عند صناعة مركبة تستطيع الطيران.


ولكن سيتطلب من مالكي هذه السيارات الطائرة الحصول على شهادة الطيار الرياضة، والتي تأخذ فقط 20 ساعة من التدريب لاكتسابها، قبل أن يتمكنوا من القيام قانونيا بالجلوس وراء عجلة قيادة السيارة الطائرة "الهجينة" وبلوغ السماء.


يذكر أن شركات تصنيع السيارات تتسابق في سعيها لطرح السيارة المستقبلية، والتي على الأغلب ستكون قدرتها على الطيران الميزة الأهم فيها، حيث أعلنت بعض الشركات قرب طرح سيارتها الخاصة في الأسواق.


فلقد أعلنت شركة "إيروموبيل" السلوفاكية في نيسان/ أبريل 2017، عن فتحها باب الحجز لأول سيارة طائرة بسعر 1.6 مليون دولار.

التعليقات (0)