سياسة عربية

مؤتمرون ببيروت: يجب إنهاء وعد بلفور وفلسطين لا تقسم (صور)

المؤتمر سلط الضوء على الخلفيات التاريخية لتصريح بلفور- المركز الفلسطيني للإعلام
المؤتمر سلط الضوء على الخلفيات التاريخية لتصريح بلفور- المركز الفلسطيني للإعلام

انطلقت أمس الجمعة أعمال مؤتمر "بلفور مئوية مشروع استعماري"، في العاصمة اللبنانية بيروت، بمشاركة العشرات من المتضامنين العرب والأجانب، فضلاً عن المشاركين الفلسطينيين.

وأكد متحدثون خلال المؤتمر الذي نظمه كل من "المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج" و"مركز الزيتونة للدراسات والنشر" بالتعاون مع "المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن"، التمسك بفلسطين التاريخية ورفض التنازل عنها، أو تقسيمها، مشيدين بصمود الشعب الفلسطيني ومقاومته في وجه الاحتلال، وطالبوا بإنهاء وعد بلفور؛ تصحيحًا للظلم الذي أصاب الفلسطينيين جرّاءه قبل 100 عام. 

وناقش المؤتمر عددا من المواضيع التي تتحدث عن تصريح بلفور وسياسات الانتداب البريطاني في فلسطين، وعن شرعيته القانونية والدولية، بالإضافة إلى تسليطه الضوء على التضامن العالمي مع الحق الفلسطيني في الردّ على تصريح بلفور.

وسلط المؤتمر الضوء على الخلفيات التاريخية لتصريح بلفور، ونشوء المشروع الصهيوني. والدور البريطاني الأمريكي الغربي في دعم المشروع الصهيوني واستمراره، وقدم قراءة نقدية للأداء الفلسطيني والعربي والإسلامي والدولي تجاه قضية فلسطين.

ويأتي هذا المؤتمر ضمن سلسلة فعاليات "حملة بلفور مئوية مشروع استعماري"، التي أطلقها المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج بالتعاون مع مؤسسة مؤتمر فلسطينيي أوروبا، والتي لاقت مشاركة واسعة من المؤسسات الفلسطينية والمتضامنة مع القضية الفلسطينية في أنحاء العالم.

 










التعليقات (0)