حول العالم

سيارة قادها شوماخر تحصد 7.5 مليون دولار في مزاد بنيويورك

الفيراري رغم أنها ليست قطعة فنية إلا أنها دخلت المزاد- أ ف ب
الفيراري رغم أنها ليست قطعة فنية إلا أنها دخلت المزاد- أ ف ب

بعد الرقم القياسي الذي حققته لوحة للفنان الإيطالي ليوناردو دا فينتشي الأربعاء، اختتمت مزادات الخريف في نيويورك الخميس بمفاجأة أخرى تمثلت ببيع سيارة "فيراري" قادها مايكل شوماخر في مقابل 7.5 مليون دولار، وهو رقم قياسي لمركبة "فورميولا واحد".

 


فقد عرضت دار "سوذبيز" خلال سهرتها المخصصة للفن المعاصر، سيارة الـ"فورميولا واحد" هذه التي فاز معها مايكل شوماخر بسباق موناكو سنة 2001.

ووصفت هذه المركبة بأنها "سيارة السباق الأكثر إثارة للدهشة في تاريخ المزادات". وتخطى سعر بيع سيارة السائق الألماني الحائز لقب بطولة العالم في "فورميولا واحد" سبع مرات والذي تعرض لإصابة خطيرة جراء حادثة تزلج العام 2013، التقديرات الأولية التي حددت السعر المتوقع بمبلغ يتراوح بين 4 ملايين دولار و5 ملايين.

وأقر المسؤول في دار "سوذبيز" غريغوار بيو، قبيل المزاد بأن هذه السيارة "ليست عملا فنيا لكننا كبرنا جميعا مع السيارات وحلمنا بها وأعتقد أنه من الجيد توجيه لفتة لها".

 

أما القطع الأخرى المعروضة في المزاد عينه فلم تأت بأي مفاجآت. ومن أبرز هذه القطع، بيعت لوحة بورتريه كبيرة للزعيم الصيني ماو تسي تونغ أنجزها الرسام آندي وارهول سنة 1972 بعد زيارة الرئيس ريتشارد نيكسون إلى الصين، في مقابل 32.4 مليون دولار وهو سعر غير مفاجئ إذ كانت التوقعات تشير إلى إمكان بيع العمل بمبلغ يتراوح بين 30 مليون دولار و40 مليونا.

التعليقات (0)