سياسة عربية

الرئاسة التونسية تتوّعد مُروّجي شائعة وفاة السبسي بالملاحقة

استنكرت "فرانس24" استخدام اسمها في خبر كاذب- أ ف ب
استنكرت "فرانس24" استخدام اسمها في خبر كاذب- أ ف ب

توعّدت رئاسة الجمهورية في تونس أطرافا تتهمهم بترويج شائعة وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي، مساء أمس الجمعة، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بالملاحقة السياسية والقضائية.

وكانت العديد من الحسابات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أعادت تداول خبر في شكل صورة تحمل شعار قناة "فرانس24" الناطقة بالعربية جاء فيه: "#تونس #عاجل: وفاة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي عن عمر يناهز الواحد والتسعين عاما".

وانتشر الخبر بسرعة بين مستخدمي "فيسبوك"، قبل أن ينشر فراس قفراش، مستشار رئيس الجمهورية، على صفحته في "فيسبوك" نفيا لما تمّ تداوله، مؤكّدا أنه تمّ التعرّف على الأطراف التي روّجت شائعة وفاة السبسي.

"فوتوشوب سخيف"


وجاء بمنشور قفراش: "فمّة (هناك) فوتوشوب سخيف متع (يتعلق بـ) خبر مزعوم على صفحة France 24 حول صحّة الرئيس الباجي قايد السبسي.. حد أدنى من الذكاء يسمح لأي إنسان أنّو يفرّق بين الصفحة الحقيقية لفرانس24 (الي فيها كلمة فرانس 24 عاليسار) والخبر الفوتوشوبي (الي فيه كلمة فرانس 24 عاليمين)".

وتابع: "فبحيث للعباد عديمي الذكاء ربّي يخفّف عليهم نطمنّهم راهو الباجي قايد السبسي لاباس عليه (بخير) وفي أحسن حالاتو الصحيّة (بصحة جيدة) وآخر نشاط قام بيه هو استقبالو الليلة لنائب وزير الخارجية الأمريكي والنشاط موجود على الصفحة الرسمية للرئاسة".

ولفت مستشار قايد السبسي إلى أنّ رئاسة الجمهورية "هذه المرة لن تغضّ الطرف وتتجاهل كالعادة مروّجي الإشاعة الأسبوعية عن سوء نيّة".. تمّ تحديد مصدر الإشاعة وسيتمّ التعامل معه قضائيّا وكذلك "سياسيا".

 

 



ونفى نور الدين بن تيشة، مستشار رئيس الجمهورية، ما تمّ تداوله، مؤكدا في تصريح لإذاعة "جوهرة أف أم" الخاصة، السبت، أن إشاعة وفاة قايد السبسي "تمس من رئيس الدولة والأمن القومي وصورة تونس، وتهدف إلى إدخال البلبلة في البلاد"، وفق تعبيره.

واعتبر بن تيشة أن هذه الأطراف "لها أجندة بعيدة كل البعد عن أجندة تونس".

صفحة وهميّة


من جهتها، استنكرت قناة "فرانس24"، السبت، "استخدام اسمها في تونس لنشر أخبار زائفة"، مشدّدة بخبر عاجل في موقعها وبمنشور في "فيسبوك" على أنّها "تحتفظ بحق متابعة من هم وراء هذه الممارسات".

 



رياضة وطنية


واستغرب الإعلامي بقناة "فرانس24" توفيق مجيّد من "نقل بعض وسائل الإعلام لهذه الإشاعة دون التثبّت من المصدر فوقعوا في الفخّ والحال أنّهم بمجرّد فتحهم للصفحة التي نشرت الخبر كانوا سيتأكّدون أنّها صفحة وهميّة ولا علاقة لفرانس24 بها"، بحسب قوله.

وأكّد مجيد في تصريح لإذاعة "موزاييك" الخاصة، السبت، أنّ القناة "ستقوم بتتبّع من قاموا بنشر إشاعة وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي مستخدمين شعارها، قضائيّا".، معتبرا أنّ "مجرد التكذيب يعطي شرعية لهذا النوع من التفاهات".

وقال: "مثل هذه الإشاعات تعدّ رياضة وطنية في قمة الدناءة" وفق تعبيره.

ووصف الأمين العام لحركة "مشروع تونس" محسن مرزوق (مدير حملة قايد السبسي في انتخابات 2014)، الخبر الذي تمّ تداوله بـأنه "فبركة سخيفة هدفه بث الإشاعات المغرضة بطرق مرضية وغير أخلاقية".

وتابع بمنشور في "فيسبوك" أنّ "قناة فرانس 24 لم تنشر شيئا يخص رئيس الجمهورية"، مشيرا إلى أنّ "الإشاعة جاءت في مرحلة وطنية حساسة لا تحتمل مثل هذه الألاعيب".

وقال: "الرجاء من الجميع اعتماد الحذر والتثبت في التعامل مع أخبار شبكات التواصل الاجتماعي وعدم الانسياق بسرعة وراء الفبركات والإشاعات".



التعليقات (0)

خبر عاجل