سياسة دولية

ولايتي يحذر ماكرون: ليس من مصلحتك التدخل بشؤوننا

ولايتي قال إنه ليس من مصلحة ماكرون التدخل بشؤون إيران الإستراتيجية- أرشيفية
ولايتي قال إنه ليس من مصلحة ماكرون التدخل بشؤون إيران الإستراتيجية- أرشيفية

قال علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، السبت، إنه ليس من مصلحة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وبلاده التدخل في القضية الصاروخية والشؤون الإستراتيجية الإيرانية التي نشعر فيها بحساسية بالغة، لان مثل هذه التدخلات لا ميزة لها سوى خفض مصداقية الحكومة الفرنسية لدى إيران.


وأضاف ولايتي في تصريح نقلته وكالة "فارس" الإيرانية إنني بصفتي شخصا إيرانيا على اطلاع بقضايا السياسة الخارجية وتاريخ فرنسا، أوجه النصيحة للرئيس الفرنسي بان يمضي على الأقل بما مضى عليه الجنرال ديغول في عهد رئاسته في مجال السياسة الخارجية أي حالة شبه الاستقلال.


وأردف: "إننا لا نستأذن من الآخرين لقضايانا وبرنامجنا الدفاعي بان تكون أو لا تكون لنا صواريخ أو أن يقولوا ما المدى الذي ينبغي أن تكون عليه صواريخنا".


وتساءل ولايتي قائلا، أنه ما علاقة ماكرون بهذه القضية؟ وما شأنه ليتدخل في هذه القضية؟ إن كان يريد للعلاقات الإيرانية الفرنسية النمو فليسع لعدم التدخل في مثل هذه الأمور لأنها تتعارض أيضا مع المصالح الوطنية الفرنسية.


يشار إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون  كان قد دعا، الجمعة، إيران لأن تفسّر سياستها بشأن برنامج صواريخها البالستية، والذي وصفه بغير المنضبط.

 

ودعا ماكرون الإيرانيين إلى اتباع إستراتيجية في المنطقة "أقل هجومية".

التعليقات (0)