اقتصاد عربي

حاكم مصرف لبنان: ارتفاع شراء الدولار بعد استقالة "الحريري"

رياض سلامة هون من تأثير ارتفاع سعر فائدة الإقراض بالليرة اللبنانية - أرشيفية
رياض سلامة هون من تأثير ارتفاع سعر فائدة الإقراض بالليرة اللبنانية - أرشيفية

قال حاكم مصرف لبنان المركزي، إن تحويلات الليرة اللبنانية إلى الدولار زادت منذ الاستقالة المفاجئة لرئيس الوزراء رفيق الحريري لكنها ظلت ضمن السقف الطبيعي في مثل هذه الظروف.


وسعى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة خلال مقابلة مع صحيفة "الحياة"، إلى تهدئة المخاوف من تحول الأزمة السياسة في لبنان إلى أزمة اقتصادية.


وهون سلامة أيضا من تأثير ارتفاع سعر فائدة الإقراض بالليرة اللبنانية بين البنوك إلى 100 بالمائة قائلا إنها شملت مبالغ صغيرة.

 

وقال إن "البنك المركزي لم يتدخل لضخ سيولة بالليرة"، مضيفا أن "احتياطيات النقد الأجنبي تصل إلى 43 مليار دولار وإنها كافية لمنع الهلع في الأسواق".

 

ودفعت استقالة الحريري، التي أعلنها من السعودية قبل أسبوعين، لبنان إلى صدارة نزاع إقليمي على الهيمنة بين السعودية وإيران وأثارت المخاوف بشأن اقتصاد يعتمد بكثافة على تحويلات اللبنانيين العاملين في دول الخليج.

 

وقال الحريري إنه "سيعود إلى بيروت بحلول يوم الأربعاء لحضور احتفالات عيد الاستقلال".

 

وقال سلامة لصحيفة الحياة: "الأزمة السياسية تؤثر نفسيا في المتعاملين لكن إعلان الدول دعمها استقرار لبنان والوحدة الوطنية وإعلان الحريري أنه سيعود إلى لبنان ساهم في تهدئة الأسواق".

 

ونفى سلامة ما تردد عن منع البنوك اللبنانية المودعين من تحويل أموالهم من الليرة إلى الدولار نتيجة الأزمة.

 

ويملك العديد من اللبنانيين ودائع لا يمكن سحبها قبل موعد استحقاقها أي بعد شهر أو ثلاثة أشهر على سبيل المثال.

 

وأعلنت بنوك أنه "كانت تسمح من قبل بالسحب المبكر لبعض المبالغ الصغيرة لكنها في نفس الوقت لا تحيد منذ بدء الأزمة السياسية عن قاعدة الالتزام بمواعيد الاستحقاق".

 

وقال سلامة إن "البنوك طلبت من الراغبين في سحب ودائع الانتظار حتى تاريخ الاستحقاق"، مضيفا أن "هذا عمل مصرفي طبيعي".


ونفى سلامة ما وصفته "الحياة" بأنه "حديث عن منع البنوك للمودعين من تحويل ودائعهم بالليرة إلى الدولار".

 

وشدد على استعداد البنك المركزي والبنوك اللبنانية لمواجهة أي مستجدات قد تحدث نتيجة عقوبات أو تدابير قد تتخذها الخزانة الأمريكية.

التعليقات (0)

خبر عاجل