سياسة عربية

الأمم المتحدة تعلن استئناف رحلاتها إلى صنعاء غدا السبت

قرار التحالف بإغلاق المنافذ البحرية والبرية والجوية لليمن واجه انتقادات واسعة- جيتي
قرار التحالف بإغلاق المنافذ البحرية والبرية والجوية لليمن واجه انتقادات واسعة- جيتي

أعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، استئناف رحلاتها الجوية غدا السبت، إلى صنعاء عبر عمّان. معربة عن ترحيبها بقرار التحالف العربي بقيادة السعودية السماح لها بذلك.


وقال يانس لاركيه، المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إنه يشعر بالتفاؤل إزاء السماح بهذه الرحلة، التي يمكن أن يعقبها في وقت قريب التصريح بتسيير الرحلات الجوية من جيبوتي إلى صنعاء.


ووفقا لما نقله الموقع الرسمي لـ"إذاعة الأمم المتحدة"، عن المسؤول الأممي، فإنه لم يحدث أي تغيير كبير منذ أمس، بشأن طلبات الحصول على تصاريح لوصول المساعدات الإنسانية عبر القوارب إلى ميناءي الحديدة والصليف (غربي البلاد).


وشدد المتحدث باسم مكتب الشؤون الإنسانية على الحاجة لاستئناف كل الواردات التجارية، خاصة إمدادات الوقود اللازمة للاستجابة الإنسانية للمنظمة الدولية والتنقل وضخ المياه.


وبحسب موقع إذاعة الأمم المتحدة فإنه تم إبلاغها عبر جهات تواصلها مع التحالف في العاصمة السعودية الرياض، بأن رحلة الركاب الجوية المعتادة التابعة لخدمات الأمم المتحدة الإنسانية، يمكن أن تتوجه إلى صنعاء من عمـّان بدءا من يوم السبت (الخامس والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري).

 

اقرأ أيضا: التحالف العربي يعيد فتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء بعد انتقادات

وأعرب المسؤول الأممي عن قلقه من تراجع المكاسب المحققة في التصدي للكوليرا ومنع حدوث المجاعة بسبب الإغلاق الذي فرض من قبل التحالف على الموانئ اليمنية.


وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية قد أفاد أمس الخميس، إن أكبر الشركات المستوردة للوقود في اليمن أشارت إلى أنه لن يكون بمقدورها إمداد السوق بالوقود بنهاية الأسبوع الحالي.


وأضاف أنه من المتوقع نفاد إمدادات البنزين والديزل الأسبوع المقبل، في وقت ماتزال السفن التابعة للأمم المتحدة بانتظار السماح لها بالدخول.


ويواجه قرار التحالف الذي تقوده السعودية إغلاق المنافذ البحرية والبرية والجوية لليمن، انتقادات أممية واسعة، ردا على إطلاق جماعة الحوثيين صاروخا باليستيا باتجاه الرياض نهاية تشرين الأول/ أكتوبر الفائت.

التعليقات (0)