سياسة عربية

هجوم مصري إماراتي على "الغارديان".. هذا ما قالته

أبوزيد: مقال "الغارديان" نموذج صارخ للمعايير المزدوجة، وانتهاك لقرار مجلس الأمن 2354 -أرشيفية
أبوزيد: مقال "الغارديان" نموذج صارخ للمعايير المزدوجة، وانتهاك لقرار مجلس الأمن 2354 -أرشيفية

شنّت مصر، والإمارات، هجوما على صحيفة "الغارديان" البريطانية، بعد مقال نشرته الصحيفة عن هجوم مسجد الروضة الأخير في سيناء.

 

المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، قال إن مقال "الغارديان" هو "نموذج صارخ للمعايير المزدوجة، وانتهاك لقرار مجلس الأمن 2354 الذي يحظر بشكل واضح تمجيد أو تبرير أو التحريض على أعمال الإرهاب".

 

وتابع: "شعور جارف بالصدمة والغضب لقراءة مقال جريدة الغارديان اليوم حول اعتداء مسجد الروضة الإرهابي".

 

وكانت صحيفة "الغارديان" نشرت مقالا للمحلل السياسي سايمون تيسدال، بعنوان: "رد القاهرة بالقبضة الحديدية على الهجمات الإرهابية لا ينجح".


وقال الكاتب إن "رد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على العدوان الذي وقع يوم الجمعة كان متوقعا، بعد ساعات من قتل مسلحين مرتبطين بتنظيم الدولة الإسلامية 300 صوفي أثناء أدائهم شعائرهم الدينية، حيث أرسل دفعات من الطائرات للانتقام".


وأضاف تيسدال أن ما ورد في بيان عسكري من أن الغارات نجحت في القضاء على بعض المواقع التابعة لمن نفذوا الهجوم على المسجد "لم يكن مقنعا"، معتبرا أن الأمر "ليس بتلك البساطة، فلو كان السيسي وجنرالاته يعرفون مكان مواقع الإرهابيين لكانوا قصفوها قبل الهجوم".


وقال تيسدال إن "هنالك احتمالا بأن تكون المواقع التي قُصفت قد اختيرت بعشوائية، وبذلك قد يكون عدد إضافي من الأبرياء قتلوا نتيجة هذه الغارات".

 

من جهته قال وزير الدولة للشؤون الخارجية، الإماراتي أنور قرقاش، إن "مقالة سايمون تيسدال في الغارديان حول مجزرة مسجد العريش الإرهابية، مثال سيئ للتأطير السلبي الذي تعاني منه بعض الأقلام الغربية".

 

وأضاف أن "المشكلة هي التطرّف والإرهاب، وعليهم أن يدركوا ذلك".

وكان مقال الغارديان قد انتقد أيضا تصريح السيسي عقب الهجوم، ووعده بالانتقام للشهداء، وإعادة الاستقرار والأمن عن طريق استخدام "القوة الغاشمة"، مذكّرا بأن "من سبقوه من رؤساء مصر حاولوا التعامل مع خصومهم بالقوة وفشلوا"، وأن "حظ السيسي لن يكون أفضل".

 



التعليقات (8)
faher najem
الإثنين، 27-11-2017 12:53 م
الكاتب البريطاني تكلم الحقيقه لكن المجرميين لا يحبون الحقائق. علماً وانا على يقين ان من فعل هذه العمليه بالمسجد هو النظام المصري نفسه وبالرجوع لتصريحات السيسي من اكثر من اسبوعين عندما طلب مساعدة دوليه لمكافحة ما يسمى ( الارهاب ) نتاكد ان الفاعل له مصلحه بتدويل هذه الحرب؟
مصري جدا
الإثنين، 27-11-2017 12:20 م
الجارديان ،، النيوزويك ،، الواشنطن بوست ،، وغيرهم من وكالات الاعلام الدولية والمؤسسات الحقوقية والمنظمات الانسانية ،، بل تصريحات وبيانات رؤساء العالم هي في المجمل عوامل مساعدة لا اكثر ،، ويبقى التفاعل الاساسي بيد الشعوب وإراة النخب الوطنية قاطرة التغيير والاصلاح ،، لذا وجب علينا دوما دعم وتسخين التفاعل الاساسي بتوعية الجماهير وبث الامل في النفوس ومقاومة الياس والاحباط ،،، نعم الثورة في حالة تكلس وجمود وربما يرى البعض انها ماتت ،، الثورات لا تموت وان بدا عليها ذلك ،، لان الثورات روح الشعوب ومظهر حياتها والشعوب لا تموت ،،، الثورات تعود دون موعد ولا اسباب وثورة يناير اكبر دليل ،،، لكن علينا التاهب والاستعداد ماذا لو عادت عجلة الثورة ،، ماذا نحن فاعلون ،، هل سنكرر اخطاء الماضي القريب ام تعلمنا الدرس ،،، هذه هي المسآلة ،،
الديدوحي
الإثنين، 27-11-2017 10:42 ص
نفس الشيء الذي حدث في الجزائر خلال التسعينيات من القرن الماضي ان الجماعات الإرهابية اخترقت من قبل أجهزة الامن التي أصبحت هي من تخطط و تنفد فحدثت مجازر مروعة
الحسين شاطر
الإثنين، 27-11-2017 10:19 ص
اللهم ابعد عن وطننا العربي الفتن والإرهاب الأعمى ووحد كلمتنا جميعا لمواجهة الغطرسة الأمريكية الصهيونية امين
الغريب
الإثنين، 27-11-2017 09:52 ص
الرواية الرسمية لا تنطلي الا على المغفلين..الذي ارتكب مجزرة رابعة و النهضة يستطيع أن يفعل الكثير!!.

خبر عاجل