سياسة دولية

المخابرات التركية تعتقل أحد ممولي "تنظيم غولن" بالسودان

رجل الأعمال ممدوح جيقماز المتهم بتمويله لمنظمة غولن- الأناضول
رجل الأعمال ممدوح جيقماز المتهم بتمويله لمنظمة غولن- الأناضول

أعلنت السلطات التركية الاثنين أنها نجحت في اعتقال أحد أهم المطلوبين لديها على خلفية المحاولة الانقلابية الفاشلة العام الماضي، وذلك في عملية إستخباراتية خارج الأراضي التركية، بعد أن صدر بحقه مذكرة اعتقال بتهمة "تولي مناصب إدارية في منظمة إرهابية مسلحة".


وقالت وكالة "الأناضول" للأنباء إن جهاز الاستخبارات التركي (MIT) "نجح في إلقاء القبض على رجل الأعمال ممدوح جيقماز المعروف بتمويله لمنظمة غولن، في السودان واستقدامه إلى تركيا".


ونقلت الوكالة عن مصادر أمنية تركية قولها إنّ "فرقة إستخباراتية تركية متخصصة بتعقّب تحركات منتسبي منظمة غولن في الخارج، استطاعوا تحديد مكان إقامة جيقماز في السودان، قبل شهرين".


ولفتت الوكالة إلى أن العملية تمت "بالتعاون مع دائرة المخابرات والأمن السودانية قبل فترة" حيث اعتقل جيقماز "داخل البيت الذي كان يختبئ فيه"، مضيفة أنه نقل صباح الاثنين إلى تركيا، "بعد إتمام الإجراءات القانونية اللازمة في السودان".


وتقول الوكالة إن جيقماز يمتلك عددا من محطات الوقود ومعامل تصنيع الطوب، وهو من الممولين الرئيسيين لمنظمة غولن، كاشفة أنه "لاذ بالفرار إلى خارج البلاد، في كانون الثاني/ يناير العام الماضي، بعد إصدار زعيم المنظمة فتح الله غولن تعليمات لأتباعه بالهرب إلى خارج تركيا"، حسب قولها.

التعليقات (1)
مصري
الإثنين، 27-11-2017 11:25 م
عقبال الهاربين إلي اليونان .

خبر عاجل