حقوق وحريات

أسر المغاربة المحتجزين بليبيا يحتجون على تقصير الحكومة

طالب المشاركون في الوقفة الاحتجاجية  العاهل المغربي بالتدخل لإرجاع أبنائهم ـ فيسبوك
طالب المشاركون في الوقفة الاحتجاجية العاهل المغربي بالتدخل لإرجاع أبنائهم ـ فيسبوك

طالبت أسر وذوو المغاربة المختطفون في ليبيا الحكومة المغربية بالعمل على إطلاق سراحهم، من يد الميليشيات المسلحة الليبية بعد أشهر من اختفائهم، وورود تقارير عن احتجازهم وبيعهم كـ"عبيد" من طرف الميليشيات.


جاء ذلك في وقفة احتجاجية نظمها العشرات من المغاربة، صباح الإثنين، أمام وزارة الخارجية بالعاصمة الرباط للمطالبة بـإرجاع أبنائهم المختطفين من قبل الميليشيات في ليبيا.


وردد المشاركون في الوقفة الاحتجاجية شعارات تطالب العاهل المغربي الملك محمد السادس بـ"التدخل وإرجاع أبنائهم إلى المغرب، في أقرب وقت". 


ورفع المحتجون صور أبنائهم، ولافتات كتبت عليها شعارات من قبيل "نحن أبناء المحتجزين والمفقودين في ليبيا نطالب السطات المغربية بإرجاع أبنائنا إلى أرض الوطن".

 

                           


احتجاجات اليوم جاءت بعد أيام من نشر موقع محلي شهادات صوتية لمواطنين مغاربة محتجزين في ليبيا، يعلنون فيها أنهم اختطفوا من قبل ميليشيات تهريب البشر، وأنهم مهددون بين دفع الفدية أو أن يتم بيعهم كعبيد.


وخلف الخبر استياء واسعا في صفوف المغاربة وسط اتهامات للحكومة بالتقصير، ما دفع الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية في الخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بن عتيق، إلى القول بأن الوزارة تعمل بصمت منذ شهر إلى جانب قطاعات أخرى من أجل عودة المغاربة العالقين في ليبيا إلى وطنهم.


ووصف الوزير بن عتيق، في كلمة ألقاها السبت في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الثاني للمحامين المغاربة بالخارج "الأخبار الرائجة حول موقف وزارته إزاء المغاربة الـ260 العالقين في ليبيا، بأنها زائفة ومجانبة للحقيقة".


وقال إن وزارته "تشتغل بجدية وبصمت في إطار تنسيق حكومي وتحت إشراف ملك البلاد وتوجيهاته"، مشيرا إلى أن "المغرب متمسك بكل أبنائه وسنعمل بحكمة وحرص لاستعادة كل أبنائنا إلى وطنهم".

 

اقرأ أيضاالمغرب يقرر استعادة مواطنيه من ليبيا بعد إضرابهم عن الطعام

وكانت بعض وسائل الإعلام قد ذكرت أن الوزارة تعاملت بسلبية مع الموضوع، وهو ما عده الوزير بن عتيق "مجانبا للحقيقة "، وطمأن الوزير المغربي عائلات العالقين في ليبيا ووعدهم بحل هذه المشكلة في أقرب الآجال.


وذكَّر بن عتيق بتنظيم عملية عودة 200 مغربي كانوا عالقين في ليبيا قبل أشهر، وقال: "اشتغلنا آنذاك بصمت وهدوء نظرا لصعوبة الملف، وقمنا بتأجير طائرتين أقلت العالقين بليبيا من طرابلس إلى المغرب".


من جهته قال الناطق باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي، الخميس الماضي، إن "وضعية المغاربة العالقين في ليبيا تحظى بالأولوية وبمتابعة لصيقة".


وزاد الناطق باسم الحكومة المغربية أن "الحكومة تمكنت من ضمان عودة ما يناهز 200 من المواطنين المغاربة في ليبيا قبل عيد الأضحى الماضي".


وانتشر الأسبوع الماضي مقطع مصور على مواقع التواصل الاجتماعي، ناشد فيه مهاجرون مغاربة في ليبيا، العاهل المغربي، "ترحيلهم إلى بلادهم".


وقال أحد العالقين في ليبيا، في المقطع إن "نحو 233 مغربيًا في ليبيا، دخلوا في إضراب عن الطعام احتجاجا على رفض الحكومة المغربية التدخل لترحيلهم إلى الوطن".

ويقول هؤلاء إنهم وقعوا ضحية عملية نصب من قبل شبكات الهجرة غير الشرعية، قبل أن يتم احتجازهم في مركزي "طريق السكة" في العاصمة الليبية طرابلس، ومركز "زوارة" قرب الحدود التونسية.

التعليقات (1)
ليبيى
الجمعة، 01-12-2017 11:32 م
الكل يضع مشاكل شعوبهم على ليبيا والليبين باالله عليكم من جاء بهم لليبيا بالاصل رغم وجود حرب بليبيا الم يكن هدفهم الهجره الى اوروبا اليوم الكل يتباكى عليهم وحكوماتهم وجدت المبرر لتنصل من حقوقهم ببلادهم كمواطنيين لهم حق العيش الكريم - لعلمكم انا ليبيى ما سرب بالرقيق كدبه وتزوير لاهداف سياسيه فقط