سياسة دولية

يلدريم: ترامب اعترف بخطأ تزويد مليشيات كردية بالسلاح

يلدريم قال إن ترامب اعترف بصريح العبارة بأن تزويد "ب ي د" بالسلاح كان خطأ- أ ف ب
يلدريم قال إن ترامب اعترف بصريح العبارة بأن تزويد "ب ي د" بالسلاح كان خطأ- أ ف ب

كشف رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم عن تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لنظيره التركي أردوغان، بعدم تزويد وحدات حماية الشعب الكردية " ي ب ج" الذراع السورية لمنظمة "بي كا كا" بالسلاح.

 

وبحسب ما رشح عن الاتصال الهاتفي الأخير الذي تم بين الرئيسين، السبت الماضي، قال يلدريم: "ترامب اعترف بصريح العبارة بأن تزويدهم بالسلاح كان خطأ".


وأشار إلى أن "بلاده شددت منذ البداية على ضرورة اختيار الشريك المناسب في إطار مكافحة الإرهاب، وعدم محاربته باستخدام تنظيم إرهابي"، لافتا إلى أن الولايات المتحدة كانت تؤكّد لتركيا أن علاقاتها مع تنظيم "ب ي د"، لم تكن خيارا، بل كانت ضرورة فرضتها ظروف محاربة تنظيم الدولة.

وأكد يلدريم أن تركيا ليست لديها أي مشاكل مع الأكراد قائلا ان "الأكراد إخوة لنا، إنهم جيراننا، لدينا مشاكل مع الحزب الإرهابي الذي يستغل الشعب الكردي، إنهما منظمتا (بي كا كا) و (ي ب ج)".
 
وعن الاعتقالات التي جرت مؤخرا في تركيا، قال يلدريم إن "تركيا دولة سيادة القانون، وأنا أعلم أن هناك اتهامات لنا لكن هؤلاء لا ينظرون إلى ليلة 15 تموز/ يوليو التي تم فيها قصف البرلمان وقتل 265، وجرح قرابة الـ2200".


وتابع يلدريم حديثه قائلا: "الرئيس ترامب فهم ما هو المهم بالنسبة لتركيا وأخبرنا بأن تزويدهم بالسلاح كان خطأ، وأبلغنا ذلك بصريح العبارة، ولا يمكن أيضا مواجهة تنظيم ارهابي (داعش) بواسطة تنظيم إرهابي آخر (ب ي د/ ي ب ج)".


وقال يلدريم، في هذا السياق: "نحن تفهمنا هذه العلاقة رغم عدم قبولنا بها، لقد كانت علاقة مؤقتة، وحان الوقت لإنهاء العلاقة مع هذا التنظيم (بي كا كا/ ب ي د) لا سيما بعد هزيمة داعش".


جاءت تصريحات رئيس الوزراء التركي يلدريم هذه خلال مشاركته في برنامج حواري يعرض على شاشة محطة "بي بي سي World" البريطانية على خلفية الزيارة التي يجريها للعاصمة البريطانية لندن حيث التقى رئيسة الوزراء تيريزا ماي.

التعليقات (0)

خبر عاجل