حقوق وحريات

31 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية بمصر خلال شهر‎ (انفوغراف)

التقرير الشهري رصد 24 حالة منع من التغطية الصحفية أو مسح محتوى الكاميرا - ا ف ب
التقرير الشهري رصد 24 حالة منع من التغطية الصحفية أو مسح محتوى الكاميرا - ا ف ب

قام مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، برصد وتوثيق 31 انتهاكا ضد الصحفيين والإعلاميين في بعض محافظات مصر أثناء تأدية عملهم خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وقال المرصد – في بيان له الثلاثاء- إنه اعتمد على طرق مختلفة في رصد الانتهاكات ضد الصحفيين، إذ تم رصد وتوثيق 15 انتهاكا بشكل مباشر باستخدام وسائل مختلفة منها شهادة خاصة للمرصد، شهادات منشورة، الفريق الميداني، توفر أدلة مادية، توفر وثائق رسمية، نقلا عن جهات رسمية، بينما تم تسجيل 16 انتهاكا بطريقة غير مباشرة وفقا للجهات الصحفية التي غطت الواقعة.

ورصد التقرير الشهري 24 حالة منع من التغطية الصحفية أو مسح محتوى الكاميرا، و3 حالات استيقاف أو احتجاز للتحقيق، و4 حالات بواقع حالة لكل من احتجاز بدون وجه حق، وحكم بالحبس، وفرض غرامة مالية، ومنع نشر.

 

 

 

 

كما رصد التقرير 23 انتهاكا، لعاملين بجهات غير معلومة، نظرا للانتهاكات الجماعية التي يتعرض لها الصحفيون، و5 انتهاكات ضد عاملين بصحف مصرية خاصة، وانتهاكين ضد عاملين بقنوات مصرية خاصة، وانتهاكا واحدا ضد عاملين بصحف مصرية قومية.

 

وتصدرت "جهات حكومية ومسئولين"، قائمة المعتدين على الصحفيين في الشهر ذاته، إذ سجل المرصد 13 انتهاكا من قبلهم، ويليهم 6 انتهاكات "جهات قضائية"، و5 انتهاكات من وزارة الداخلية، و3 انتهاكات من أفراد تابعين للقوات المسلحة، وانتهاكين من أمن مدني وحراسات خاصة، وانتهاكين من هيئات ومؤسسات صحفية.

وكذلك، تصدرت محافظة القاهرة كأكثر المحافظات التي وقعت بها انتهاكات ضد الصحفيين، بموجب 20 انتهاكا، تليها الإسماعيلية بـ 5 انتهاكات، وانتهاكين بمحافظة الجيزة، و4 انتهاكات بواقع انتهاك واحد في كل من أسوان، والإسكندرية، والمنوفية، وكفرالشيخ.

وتصدرت الانتهاكات الجماعية للصحفيين من الذكور والإناث، بإجمالي 20 انتهاكا، يليها 6 انتهاكات ضد صحفيات، و5 انتهاكات ضد الصحفيين الذكور، بحسب بيان مرصد "صحفيون ضد التعذيب".

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل